نزار بركة : مدن صارت على أعتاب انقطاع الماء

زنقة 20 | الرباط

أكد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن الوضع المائي الذي يمر منه المغرب صعب للغاية ، بسبب التراجع المهول للتساقطات المطرية.

و قال بركة خلال جلسة مجلس النواب، أن خلال ثلاثة أشهر الماضية لم تتجاوز التساقطات 21 ملم مقارنة مع 154 ميليمتر في السنوات الماضية.

 

بركة اعترف بأن عددا من مدن المملكة صارت على أعتاب انقطاع الماء الصالح للشرب إذا استمر انحباس المطر ونقص الموارد المائية للسدود.

وسجل بركة تراجع الواردات المائية إلى السدود إلى أقل من 500 مليون متر مكعب عوض مليار و500 مليون متر مكعب، مشيرا إلى أن شح الأمطار شمل مناطق كانت معروفة بغزارة التساقطات مثل حوض اللوكوس الذي تراجعت التساقطات فيه خلال هذه الفترة من 282 مليون متر مكعب في متوسط السنوات الماضية إلى 23 مليون فقط هذه السنة.

نفس الوضع يشهده حوض سبو الذي تراجعت فيه التساقطات من 750 مليون متر مكعب إلى 90 مليون متر مكعب فقط. بدوره حوض أبي رقراق تراجعت وارداته من 147 مليون متر مكعب إلى 14 مليون متر مكعب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد