مصدر نقابي لـRue20 : بنموسى حمل بنكيران المسؤولية في قضية اقتطاعات الأساتذة

زنقة 20 | الرباط

كشف مصدر نقابي لموقع Rue20 ، أن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، وخلال اجتماعه أمس السبت مع وفد الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي FNE، مرفوقا بممثلين عن التنسيق الوطني لقطاع التعليم، حمل رئيس الحكومة الأسبق عبد الإله بنكيران المسؤولية الكاملة في اقتطاعات الأساتذة منذ 2016.

و جاء كلام بنموسى، بعدما طالب وفد النقابة من الوزير إعادة اقتطاعات الأساتذة بأثر رجعي منذ سنة 2016 ، إلا أن بنموسى اعتبر أن الأمر يهم حكومة سابقة ، و أن الحكومة الحالية منفتحة على وقف الاقتطاعات و إرجاعها الى الاساتذة منذ 5 أكتوبر الماضي فقط.

وقد سجل الوفد المفاوض تقدم الوزارة في حل النقط التسعة المطروحة في اجتماع 14 دجنبر 2023، مع وعود بحلول باقي الملفات الأخرى في غضون أسبوع من الحوار المتواصل.

مصدر قيادي في النقابة قال لموقع Rue20 ، أن الحوار عرف حضور ممثل عن الوزارة المالية في غياب الوزير المنتدب المكلفة بالميزانية ، ووزير التربية الوطنية ، ووزير الشغل.

و كشف أن مخرجات الحوار تضمنت استعداد الوزارة إصدار مرسوم جديد يتعلق بالنظام الأساسي الجديد، خلال أسبوع، واستمرار الحوار مع الحكومة من يوم غد الاثنين الى الجمعة.

التعاقد : الوزارة تؤكد أن الجميع سيتمتع بالحقوق التي تخولها الوظيفة العمومية، وبأنه لن يكون نظام أساسي جديد لا يتضمن حلا لملف هذه الفئة.

الحكومة التزمت خلال الاجتماع بحل موضوع الاتفاقات السابقة، خاصة اتفاق 26 أبريل المتعلقة بالدرجة الجديدة، إضافة إلى تعويضات الاشتغال بالعالم القروي التي يرتقب أن يستفيد منها ما يناهز 70 ألف أستاذ.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد