مرسوم جديد/تعليق الإضراب/ مصدر قيادي في نقابة FNE يكشف لـRue20 تقدم الحوار مع الحكومة حول النظام الأساسي

زنقة 20 | الرباط

عقد وفد الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي FNE مرفوقا بممثلين عن التنسيق الوطني لقطاع التعليم اجتماعا مع اللجنة الوزارية برئاسة وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أمس السبت.

وقد سجل الوفد المفاوض تقدم الوزارة في حل النقط التسعة المطروحة في اجتماع 14 دجنبر 2023، مع وعود بحلول باقي الملفات الأخرى في غضون أسبوع من الحوار المتواصل.

مصدر قيادي في النقابة قال لموقع Rue20 ، أن الحوار عرف حضور ممثل عن الوزارة المالية في غياب الوزير المنتدب المكلفة بالميزانية ، ووزير التربية الوطنية ، ووزير الشغل.

و كشف أن مخرجات الحوار تضمنت استعداد الوزارة إصدار مرسوم جديد يتعلق بالنظام الأساسي الجديد، خلال أسبوع، واستمرار الحوار مع الحكومة من يوم غد الاثنين الى الجمعة.

الاقتطاعات : الوزارة لم ترفض وقف الإقتطاعات و إرجاعها إلى الأساتذة منذ 5 أكتوبر ، فيما اشترطت نقابة FNE إعادة الاقتطاعات من سنة 2016.

التعاقد : الوزارة تؤكد أن الجميع سيتمتع بالحقوق التي تخولها الوظيفة العمومية، وبأنه لن يكون نظام أساسي جديد لا يتضمن حلا لملف هذه الفئة.

الحكومة التزمت خلال الاجتماع بحل موضوع الاتفاقات السابقة، خاصة اتفاق 26 أبريل المتعلقة بالدرجة الجديدة، إضافة إلى تعويضات الاشتغال بالعالم القروي التي يرتقب أن يستفيد منها ما يناهز 70 ألف أستاذ.

الزيادة بالأجور : الوزير اعترف بصعوبتها لكن ليس استحالتها، مقترحا الزيادة في الأجور عبر الفئات، وليس الأجر الصافي، متعهدا بالحفاظ على كافة المكتسبات الواردة باتفاق 10 دجنبر.

التعويض عن الأخطار : سيتم العمل على تطبيقها، إضافة إلى سحب العقوبات التي أوقفت مجموعة من الأساتذة عن العمل.

الى ذلك نقلت مصادر نقابية أن الجامعة الوطنية للتعليم(FNE) تدرس بعد التقاطها إشارات إيجابية من الحكومة ، إمكانية تعليق الإضراب لمدة أسبوع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد