قراءة في صحف الثلاثاء 05 ماي

0

زنقة 20

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء.:

– مصدر مطلع كشف عن لقاء جرى أمس الاثنين بين فرق المعارضة ووزير الداخلية محمد حصاد، قبيل انعقاد اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة المتعلق بتقديم التعديلات الخاصة بالقانون التنظيمي للجهات، وبمواصلة التفاوض بشأن بعض التعديلات، بعد قبول الحكومة حوالي 59 تعديلا للمعارضة، من بينها الدورة الاستثنائية والتنصيص على أن يكون الرئيس ضمن وكلاء اللوائح.

– المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عبد الرفيع زويتن، يؤكد أن المغرب يحظى بفضل سياسته في قطاع السياحة بسمعة جيدة كإحدى أفضل الوجهات السياحية العالمية، موضحا أن السياحة تعد قطاعا حيويا بالمغرب لدوره في خلق عدة مناصب للشغل، والتي تقدر ب 500 ألف منصب، وكذلك لمساهمته في جلب العملة الصعبة، والتي بلغت في 2014 حوالي 60 مليار درهم.

* الأحداث المغربية.:

– الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات وقضايا أخرى تهم التكوين في المجال الأمني وعملية عبور الجالية المغربية المقيمة بالخارج، كانت محور مباحثات بين وزير الداخلية محمد حصاد ونظيره الإسباني خوصي فرينانديث دياث، أول أمس الأحد بمدينة طنجة. اللقاء الذي جمع بين الوزيرين يعكس ما صرح به محمد حصاد من كون الاجتماع يعكس الثقة المتبادلة ومتانة العلاقة بين البلدين ويعبر عن عزم البلدين المشترك للتنسيق المستمر والمحكم والناجع في قضايا ذات بعد أمني، مثل مكافحة تهريب المخدرات ومكافحة الإرهاب والهجرة السرية، إضافة إلى تنظيم عملية العبور وعمليات الإغاثة في حالات الطوارئ.

– اتفاق زيادة 10 في المئة في الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص بين الحكومة والنقابات والباطرونا، الذي تم في السنة الماضية، جرى تنفيذه على مرحلتين، حسب نص الاتفاق، ستنتهي في 15 يوليوز المقبل. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أعلن، خلال التجمع الخطابي الذي نظمه الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الجمعة الماضية، بمناسبة احتفالات فاتح ماي، بأن الحكومة ستنفذ الشق الثاني من الزيادة المتفق عليها في 15 يوليوز المقبل، وذلك بزيادة نسبة 5 في المائة المتبقية في الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص.

* أخبار اليوم.:

– الجناح المناصر لعبد الرحمان العزوزي بالفدرالية الديمقراطية للشغل يلتحق بالاتحاد المغربي للشغلº ومصدر مطلع أوضح أن مجموعة العزوزي ومن معه من أعضاء في المجلس الوطني للفدرالية عازمون على مقاضاة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بسبب ما وصفوه ب”انحياز الحكومة لجناح الفدرالية الذي يرأسه عبد الحميد فاتيحي عبر منحه شيك الدعم الحكومي” مؤكدا أن العزوزي سيباشر في القريب مساطر مقاضاة لدى منظمة العمل الدولية بجنيف والهيئات الحقوقية بالأمم المتحدة.

– وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك تدرس إحداث المخطط المديري للتنقلات الوطنية في أفق 2020 و2035. المخطط يرمي إلى توفير التوجهات العامة لتحديد استراتيجية الدولة في ما يخص نقل الممتلكات والأشخاص، بالنظر إلى احتياجات التنقل وتطوير نظام النقل في المستقبل.

* الصباح.:

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يأمر بإجراء افتحاص لمالية الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وذلك في ما يتعلق بصرف مليار و700 مليون سنتيم المخصصة للحوار الوطني حول المجتمع المدني. مصادر الجريدة أوضحت أن الوزارة مطالبة بالكشف عن تفاصيل طلبات العروض وطرق إنجازها، بالإضافة إلى جرد شامل لمجموع مصاريف الحوار الوطني حول المجتمع المدني منذ انطلاقته قبل أكثر من سنتين إلى الإعلان عن نهايته منتصف السنة الماضية.

– الوردي يحاصر مستغلي المرضى كÜ”فئران تجارب”.. حيث شدد وزير الصحة الحسين الوردي الخناق على المؤسسات والأشخاص والمتعهدين المكلفين بإجراء بحوث أو تجارب يكون موضوعها كائنات بشرية بغرض تطوير المعارف الإحيائية أو تجريب أدوية جديدة أو قديمة لغايات طبية من أجل الاستجابة لمتطلبات الصحة العمومية. الوردي أعطى، من خلال قانون جديد يعرض على مجلسي البرلمان، لضباط الشرطة القضائية والأعوان المفتشين المنتدبين بصفة قانونية صلاحية الدخول إلى المؤسسات الصحية المكلفة بالبحوث البيو-طبية والتجارب السريرية، وكذا إخضاع المتعهدين والباحثين المكلفين بإنجاز وتنظيم هذه البحوث لمراقبة دورية للتأكد من احترام المقتضيات القانونية الجاري بها العمل وإخبار السلطات المعنية في حال وجود مخالفات.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– الدار البيضاء تسعى لاعتماد حلول “ذكية” لتجاوز مشاكلها.. حيث أعلن، يوم الأربعاء الماضي بمقر ولاية جهة الدار البيضاء الكبرى، وتحت إشراف الوالي خالد سفير، عن توجه جديد بهدف معالجة الإشكالات التي تعيشها الدار البيضاء، وذلك من خلال اعتماد “حلول ذكية” بدعم من الولاية والجهة ومجلس المدينة، إلى جانب الفدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومركز الأبحاث التابع لجامعة الحسن الثاني، حيث تم الإعلان عن إعطاء الانطلاقة الرسمية ل”إ- مدينة” الذي يأتي تتويجا لسنتين من الوجود في إطار مجموعات التفكير العام/الخاص.

* العلم.:

– النسيج الجمعوي ينتفض ضد مشروع قانون الملتمسات الشعبية ويرفض صيغته المتعارضة مع روح الدستور.. الفضاء الجمعوي اعتبر، في بيان له، أن “مشروع هذا القانون جاء دون انتظارات ومطالب جمعيات ومنظمات المجتمع المدني، ولا يستجيب لا للتعبيرات الشعبية والجمعوية ولا لمقاصد وروح ومنطوق الدستور المؤكد على الديمقراطية التشاركية”.

* المنعطف.:

– النقابة الديمقراطية للعدل، العضو بالفدرالية الديمقراطية للشغل، دعت إلى خوض إضراب وطني يوم 13 ماي الجاري بكل محاكم المملكة، تسبقه وقفات احتجاجية يومي 6 و7 ماي الجاري وذلك للمطالبة بتوفير الحماية القانونية والمادية لموظفي المحاكم وتحصينهم في ممارسة مهامهم ضد كل أشكال العنف وتنفيذ الاتفاق القاضي بمراجعة تعويضات الموظفين في السلالم الدنيا وفق ما جاء في بلاغ للمكتب الوطني للنقابة.

* الحركة.:

– جلالة الملك يغادر الرياض بعد زيارة العمل والأخوة التي قام بها جلالته للمملكة العربية السعودية. خادم الحرمين الشريفين أكد موقف المملكة العربية السعودية الثابت والداعم لمغربية الصحراء، كجزء لا يتجزأ من السيادة الترابية والوحدة الوطنية للمملكة المغربيةº وجلالة الملك محمد السادس جدد تضامن المملكة المغربية ودعمها للخطوات التي بادر خادم الحرمين الشريفين إلى اتخاذها لنصرة الشرعية في اليمن.

* الصحراء المغربية:

– جلالة الملك محمد السادس قام، أمس الاثنين، بزيارة عمل وأخوة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. وذكر بلاغ للديوان الملكي أنه بهذه المناسبة، أقام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، حفل استقبال رسمي لجلالة الملك، تميز على الخصوص بإجراء مباحثات ثنائية. كما وشح سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان جلالة الملك بوسام زايد، أعلى وسام بدولة الإمارات العربية المتحدة.

– لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب تتدارس، اليوم الثلاثاء، مشروع قانون رقم 113.12 المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، الذي أحيل من طرف مجلس المستشارين في إطار قراءة ثانية. ويهدف مشروع القانون، على الخصوص، إلى الارتقاء بالهيئة المركزية للوقاية من الرشوة إلى هيئة وطنية مستقلة ومتخصصة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي، وتعزيز دورها في توسيع وترسيخ ثقافة النزاهة ومكافحة الفساد.

* رسالة الأمة.:

– في بلاغ صادر عن المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري: أعضاء المكتب السياسي يعبرون عن كبير امتنانهم وتقديرهم للالتفاتة المولوية الكريمة التي خص بها جلالة الملك حزب الاتحاد الدستوري من خلال برقية التهنئة السامية التي وجهها جلالته إلى الأمين العام محمد ساجد بمناسبة انتخابه أمينا عاما للحزب. كما أعربوا عن ارتياحهم للأجواء الإيجابية التي مر فيها المؤتمر الوطني الخامس للحزب وسجلوا الشجاعة والجرأة التي أبان عنها الاتحاد الدستوري في اعتماد التصويت الالكتروني كأسلوب غير مسبوق في تطبيق الديمقراطية الداخلية.

* بيان اليوم.:

– ورشة بالرباط للتحسيس بشأن نتائج التقرير الخامس لمجموعة الخبراء الحكوميين حول تطور المناخ.. فقد انطلقت أمس الاثنين بالرباط أشغال هذه الورشة بحضور العديد من ممثلي وسائل الإعلام الفرانكفونية والإفريقية وعبد الله مقسط مدير مديرية الأرصاد الجوية الوطنية بالمغرب يقول إن هذه الورشة تروم التحسيس وتبسيط مضمون هذا التقرير الذي يتضمن آلاف الصفحات وتسهيل فهمه عبر وسائل الإعلام.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين، بزيارة عمل وأخوة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. وذكر بلاغ للديوان الملكي أنه بهذه المناسبة، أقام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، حفل استقبال رسمي لجلالة الملك، تميز على الخصوص بإجراء مباحثات ثنائية. كما وشح سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان جلالة الملك بوسام زايد، أعلى وسام بدولة الإمارات العربية المتحدة. وتندرج هذه الزيارة في سياق التنسيق والتشاور الدائمين بين قيادتي البلدين، خاصة بعد الزيارة الرسمية التي قام بها سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى المملكة المغربية يومي 17 و18 مارس 2015.

– الشراكة من أجل التنمية.. الاجتماع الافتتاحي لÜ”مبادرة كلينتون العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا”، الذي تحتضنه مراكش ما بين 5 و7 ماي الجاري، يعرف مشاركة مكثفة للعديد من الفاعلين بالقطاعين العام والخاص من العالم برمته وكذا جمعيات المجتمع المدني، من أجل فتح نقاش من مستوى عال حول الأشكال الجديدة للشراكة لدعم التنمية وتحفيز الابتكار وتحقيق الازدهار والرخاء للجميع. ويعكس تنظيم هذا اللقاء العالمي الهام بالمغرب الريادة الإقليمية والمنجزات المتميزة التي حققتها المملكة، وخاصة في مجال الإصلاحات الاقتصادية والطاقات المتجددة والتعاون جنوب – جنوب.

* أجوردوي لوماروك.:

– الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، محمد عبو، يدعو إلى وضع خارطة طريق من شأنها توضيح الرؤية المستقبلية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وتفعيل الاتفاقيات المبرمة على الصعيد الداخلي من أجل جعلها أكثر نجاعة. جاء ذلك خلال الندوة التي ينظمها المركز الإسلامي لتنمية التجارة وقسم الاندماج والتعاون التابع للبنك الإسلامي للتنمية من 4 إلى 6 ماي الجاري.

* البيان.:

– المعرض الدولي للفلاحة بمكناس 2015: دورة ناجحة على جميع المستويات. جواد الشامي، المندوب العام للمعرض الدولي للفلاحة، يقول إن هذه الدورة كانت ناجحة على جميع المستويات، حيث بلغ عدد الزوار 817 ألفا مقابل 850 ألف خلال الدورة التاسعة التي امتدت على مدى 10 أيام”.

* لوبنيون.:

– الصناعة الخضراء: منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية تطلق اليوم بالرباط مشروع (ميد تيست) الخاص باستعمال التكنولوجيا البيئية والذي يهدف إلى تطوير تنافسية القطاع الخاص على مستوى تسعة بلدان من الضفة الغربية لحوض البحر المتوسط، من ضمنها المغرب.

* لبيراسيون.:

– قطاع العدل على صفيح ساخن: احتجاج وطني ضد سياسة وزير العدل والحريات مصطفى الرميد. التوتر يتزايد داخل وزارة العدل والحريات، حيث قرر المكتب الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل خوض جولة جديدة من الاحتجاج ضد مصطفى الرميد، وتنظيم وقفة احتجاجية يومي الأربعاء والخميس من الساعة التاسعة إلى الحادية عشر بجميع محاكم المملكة.

* التجديد.:

– يشارك رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران في فعاليات النسخة التاسعة ل”منتدى الجزيرة” بقطر، الذي افتتح أشغاله أمس الاثنين بالدوحة، حول موضوع “الصراع والتغيير في العالم العربي”، لمناقشة الأوضاع الراهنة في العالم العربي، بعد أربع سنوات من انطلاق أولى شرارات الحراك الديمقراطي في العالم العربي.

* العاصمة بوست.:

– حصل أزيد من 380 ألف مغربي على تأشيرة “شينغن”، من بين 434.652 تقدموا بطلب الحصول عليها خلال السنة الماضية. وحسب معطيات مديرية الهجرة والشؤون الخارجية في اللجنة الأوروبية، فإنه بقبول 380.755 طلب الحصول على تأشيرة “شينغن”، تكون نسبة المغاربة المستفيدين من “الفيزا” ارتفعت بنسبة 8,3 في المائة مقارنة ب2013.

* ليكونوميست:

– السلع المزورة تحطم الأرقام القياسية. 1,3 في المائة من الناتج الداخلي الخام هو نصيب السلع المزورة في الاقتصاد المغربي. وأوضح علي زرهالي، عضو لجنة الأخلاقيات والحكامة الجيدة بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، خلال ندوة حول محاربة السلع المزورة انعقدت يوم 29 أبريل بغرفة التجارة الإيطالية، “تمثل ظاهرة السلع المزورة 6 إلى 12 مليار درهم من الخسائر سنويا”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد