المغرب يوسع القاعدة العسكرية بخريبكة إستعداداً لإستقبال سرب دبابات السماء “الأباتشي” القتالية

زنقة 20. مراكش

تتواصل أشغال توسعة القاعدة العسكرية بخريبكة لإستقبال سرب مروحيات “الأباتشي” القتالية المتطورة، والتي ستشرع الولايات المتحدة الأمريكية في تسليمها للمغرب بداية من يناير 2025.

وأشرفت أشغال توسعة قاعدة خريبكة العسكرية على الإنتهاء بعدما شرعت إدارة الدفاع الوطني ، منذ دجنبر 2021 في إصلاح وتأهيل مطار خريبكة العسكري، استعدادا لاستقبال المروحيات القتالية اباتشي AH-64E، حيث برمجت ميزانية تأهيل وتوسعة وتأهيل مطار خريبكة العسكري، لاستقبال المروحيات الأمريكية المقاتلة من نوع “أباتشي”، وذلك في إطار تنفيذ مضامين العقد الموقع بين شركة بوينغ الأمريكية لصناعة الطائرات والقوات المسلحة الملكية المغربية.

وكانت الوكالة الأمريكية للتعاون والدفاع والأمن قد أعطت الضوء الأخضر في نونبر 2019، لبيع 36 مروحية اباتشي Apache AH-64E.

و بدأ مصنع بوينغ MESA بولاية أريزونا تصنيع المروحية الأولى من أصل 24 مروحية مخصصة للقوات الملكية الجوية من طراز AH64E أباتشي، أقوى مروحية قتالية أثبتت فاعليتها القتالية في الميدان و بمجهزة بأحدث التكنولوجيات العسكرية.

وكانت المملكة قد طلبت شراء 24 مروحية هجومية من طراز أباتشي مع قابلية رفع العدد الى 36.

كما إستقبلت قواعد الولايات المتحدة الامريكية الطيارون المغاربة لمواصلة تدريباتهم حيث خضعوا لتدريب المحاكاة على التحليق بالمروحيات الذائعة الصيت، والتي لا يملكها سوى نادٍ من 17 دولة فقط من حلفاء واشنطن، ضمنهم المغرب.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد