نقل التطبيقات.. 12 ألف سائق يشتغل في القطاع و مطالب بتسريع التقنين استعداداً لاستحقاقات قارية وعالمية

زنقة 20 | الرباط

كشف الأمين العام للنقابة الديمقراطية النقل، سمير فرابي، أن نقل التطبيقات بالمغرب متواجد منذ سبع سنوات إلا أنه لم يخضع بعد للتقنين مثل باقي الدول الأفريقية.

فرابي، وفي تصريح له، قال أن عدم تقنين النقل بالتطبيقات في المغرب يشكل عائقا كبيرا امام التطور التكنولوجي في وسائل النقل بالبلاد ، مضيفا أن جميع الدول الافريقية تقريبا قننت القطاع، إلا أن المغرب يظل متأخرا بشكل كبير في ذلك.

ذات المسؤول النقابي ، قال أن هناك جهات تعرقل تقنين النقل بالتطبيقات في المغرب ، في حين أن المملكة مقبلة على استضافة تظاهرات قارية مثل كأس أفريقيا 2025 ، وعالمية مثل كأس العالم 2030 ، وهي تظاهرات تتطلب وسائل نقل أكثر و يفضل الجمهور فيها استخدام النقل عبر التطبيقات.

فرابي، اعتبر أنه في الوقت الذي يتقدم المغرب على المستوى التحتية الطرقية من ترامواي و باصواي ، نجد أن هناك تأخرا كبيرا في مجال النقل عبر الوسائل التكنولوجية.

و دعا فرابي، الوزارة المسؤولة عن قطاع النقل إلى التسريع في تقنين القطاع لأنه بات مطلبا ملحا للسائقين الذين يقدر عددهم بـ12 ألف، ويؤدون الضرائب عن الدخل كمقاولين ذاتيين.

و ذكر أن الإشتغال في المجال خلق أنشطة مدرة للدخل للعديد من الشباب العاطلين عن العمل و الذين يعولون أسرهم، مشيرا الى ان الشركات المختصة في نقل التطبيقات تواجه عراقيل كبيرة حينما تود تنزيل مشاريع كبرى بالمغرب ، وهو ما يستوجب التدخل لحل الإشكال.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد