برلمانيون يطالبون بإبلاغ المؤسسات الدولية بهجمات البوليساريو الإرهابية على السمارة

زنقة 20 ا الرباط

طالبت المجموعة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، بمجلس النواب، من السلطات المغربية المختصة بمراسلة المؤسسات الدولية لإبلاغها عن الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها مدينة السمارة مؤخرا من طرف جبهة البوليساريو.

وقال رئيس المجموعة النيابية عبد الله بوانو في سؤال كتابي موجهة لوزير الخارجية، إن “مدينة السمارة شهدت يوم السبت 28 أكتوبر 2023، إطلاق مقذوفات متفجرة استهدفت أحياء سكنية بالمدينة. وخلّف هذا الحادث وفاة شخص وإصابة عدد من المواطنين، بالإضافة إلى خسائر مادية، إلى جانب حالة من الخوف في صفوف عموم سكان المدينة”.

وأضاف أنه “بالنظر لكون هذا الحادث غير مسبوق، ولم يألفوا مثله. وفي ظل الحديث عن إمكانية وقوف مرتزقة البولييساريو المسنودة من طرف الجزائر، خلف هذا الحادث غير المسبوق، فإني أسائلكم السيد الوزير المحترم، عن الإجراءات التي ستقومون بها لإبلاغ المؤسسات الدولية ذات الصلة بالنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، باعتباره عملا مخالفا للقانون الدول”.

وأدانت فعاليات وطنية وشبابية ونسائية “استهداف مدينة السمارة بمقذوفات أدت لمقتل مدني وإصابة آخرين بجروح”.

وطالبت بـ”تصنيف ميليشيات جبهة البوليساريو كتنظيم إرهابي، والتنسيق مع الجهات الدولية الفاعلة في مجال مكافحة الإرهاب بهذا الشأن”.

وحمل بيان لهذه الفعاليات 250 توقيعًا لكتاب ومثقفين وأساتذة جامعيين وباحثين وسياسيين ووزراء سابقين، وفاعلين جمعويين، الدولة الجزائرية “المسؤولية الكاملة”، وذلك “باعتبارها الحاضنة لتنظيم مليشيات جبهة البوليساريو الإرهابية”، داعيا “للتعبئة العامة من أجل مواجهة كل التهديدات الإرهابية المحتملة القادمة من التراب الجزائري”.

وطالب البيان منظمة الأمم المتحدة بـ”الاضطلاع بكافة أدوارها في حفظ السلم والأمن بالمنطقة، والمضي قدما في تنفيذ قرارات مجلس الأمن وآخرها قرار 2703 الذي اعتبر الحكم الذاتي الحل الوحيد لطي الملف”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد