العبدي مكمل بالموظفين وعمال النظافة…وزراء الحكومة يقاطعون منتدى العبدي المستنسخ والوالي اليعقوبي يغادر حفل الإفتتاح

زنقة20ا الرباط

علم موقع Rue20، أن المنتدى الإقتصادي الإفريقي الذي ينظمه مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة في هذه الأثناء غاب عنه وزراء الحكومة، بعدما فشل المجلس في دعوة وزراء أفارقة الحضور للمنتدى المستنسخ وبعد عملية تقليد مكشوفة للمنتدى الإقتصادي الإفريقي الذي نظمته جمعية الجهات بشراكة مع جهة الشرق السنة الفارطة.

ووفق مصادر من داخل المنتدى، فقد غادر والي الجهة محمد اليعقوبي حفل الإفتتاح ولم يمكث سوى بضعة دقائق في المنتدى الذي شهد حضوراً محتشماً بعد تم إجبار أعضاء المجلس على الحضور وإحضار موظفين و بعض عمال النظافة ورغم ذلك ظل نصف القاعة فارغ.

فمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة الذي يرأسه رشيد العبدي أقدم اليوم على عملية  “استنساخ” أو بمعنى أصح  عملية ” سطو” على “المنتدى الإفريقي للجهات” الذي كان قد نظم بمدينة السعيدية السنة الفارطة في نسخته الأولى تحت شعار “مساهمة الجهات في التنمية المستدامة ودينامية الاندماج على المستوى الإفريقي” والذي نحج في جعل التعاون اللامركزي والاقتصاد التضامني والاجتماعي والتدريب الترابي للموارد البشرية، محورا أساسيا في تحركاتها اتجاه الجهات الافريقية وأصبحت تتوفر على تجربة رائدة يمكن الاستفادة منها.

لكن مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة عوض الإجتهاد والبحث عن قنوات إتصال لجلب الإستثمارات الإفريقية للجهة فضل السطو على “فكرة” منتدى جمعية الجهات والحكومات الافريقية المتحدة، دون أي تصور،و إقتصر منتداه على توقيع إتفاقيات النوايا فقط، وهو ما يطرح سؤال جدية المنتدى في جلب الإستثمارات للجهة، علما أن عملية تمويله تطلبت تخصيص مبالغ مالية كبيرة من أموال الجهة في غياب ممثلين رسميين عن الدول الإفريقية.

ووفق مصادر من داخل الجهة كشفت لموقع Rue20، فرغم محاولات رئيس المجلس رشيد العبدي في الحصول على الرعاية الملكية للمنتدى المستنسخ إلا أنه فشل في ذلك ونحج فقط في توجيه الدعوة لأصدقاءه من رجال الأعمال تربطه معهم علاقات شخصية لحضور المنتدى “المستنسخ” في محاولة منه لنسج علاقات مع رجال أعمال ومستثمرين، بالإضافة إلى غياب وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت عن المنتدى.

وحسب برنامج المنتدى المستنسخ الذي خصص له مجلس الجهة الملايين من الدراهم من المال العام لاستضافة الضيوف في أفخم الفنادق بالرباط لم يأتي بأي جديد ولن يتم التوقيع فيه على أية إتفاقية لأي مشروع إستثماري مع الجانب الإفريقي، بالإضافة إلا أن المشاركين الأفارقة يمثلون القطاع الخاص ولا يمثلون المؤسسات الحكومية أو المنتخبة الأفريقية.

وينضاف الى فشل مجلس جهة الرباط، في الحصول على الرعاية الملكية، فإن وزارة الداخلية ام تدخل كشريك ولم يحضر وزيرها ولا أي مسؤول رفيع للوزارة، في الوقت الذي كان منتدى الحكومات المحلية و جمعية الجهات، قد خصب برعاية ملكية وشراكة المديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية، وعرف مشاركة أزيد من 20 دولة إفريقية تعتمد نظاما لامركزيا، وحضور نحو 85 رئيس ورئيسة جهات إفريقية.

كما أن منتدى الجهات المنظم بمدينة السعيدية، كان قد حضره رؤساء جهات وحكومات فيدرالية، 400 مشارك وخبراء عالميين، لمناقشة مجموعة من المواضيع من أهمها الشراكات جنوب-جنوب، والتنمية المستدامة، والمنافسة الترابية، والتغيرات المناخية، والمرونة الاقليمية، وإدارة الموارد البشرية والمالية.

فالمستوى الضعيف للتمثيلية الإفريقية في “منتدى العبدي” تكشف حجم الفشل الذي يلاحق هذا المنتدى المستنسخ، ويبرز أن العملية مجرد “بهرجة” للفت انتباه الرأي العمل وتلميع صورة المجلس الذي غط في نومه منذ إنتخابه ولا يستفيق سوى لتفويت الاراضي الفلاحية لمقربيه بالمناطق الفلاحية التابعة للجهة.

في ذات السياق تساءلت مصادر جريدتنا عن مصير المشاريع الإستثمارية والتنموية التي خصصت لها الملايير من المال العام  في الجهة، والتي لم يفصح المجلس عن نتائجها إلى حدود الساعة، اللهم التحركات التي يقوم بها والي الجهة محمد اليعقوبي للنهوض بالأقاليم والمدن في مجال البنية التحتية.

من جهة أخرى، إنتفض مستشارون يتنمون للمعارضة في رئيس المجلس رشيد العبدي بعد تخصيص مجلس جهة الرباط لـ750 مليون سنتيم للحفلات والفنادق في ميزانية 2024.

ورفض المستشارون التصويت على ميزانية 2024، وذلك اعتراضا على المخصصات المالية الكبيرة الموجهة للحفلات والفنادق والهدايا، والتي بلغت 750 مليون سنتيم.

وصوت الأغلبية المسيرة للمجلس لصالح تخصيص 500 مليون سنتيم لتَنظيم المهرجانات الترفيهية والفنية، و210 ملايين سنتيم للإقامة في الفنادق والمطعمة واستقبال الضيوف، و40 مليون سنتيم لاقتناء التحف والهدايا.

وعمد المجلس الحالي  إلى زيادة بندين إلى تبويب الميزانية التي تركها المجلس السابق يتعلق أولهما بكراء السيارات وآليات النقل، ويتعلق الثاني بالسفريات.

وأكد المستشارون أن كراء السيارات لم يتجه إلى كراء سيارات للخدمة، بل تم كراء سيارات فارهة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد