المغرب تفوق على الجزائر في تسعة معايير دولية لاحتضان كأس أفريقيا 2025

زنقة 20 | علي التومي

بعدما تفوق المغرب على الجزائر في شرف إستضافة كأس أمم إفريقيا 2025، سلطت العديد من وسائل الإعلام الدولية الضوء على السر وراء فوز المغرب بتنظيم الكان.

وحول موضوع التفوق المغربي على الجزائر، الذي شكل مادة دسمة لقنوات عربية وافريقية مختلفة، كشفت وثيقة صادرة عن شركة ألمانية كلفها الكاف لتفتيش البنية التحتية في الدول المرشحة لاستضافة الكان ، عن تسع مقاييس ضرورية وأساسية، لابد توفرها في اي بلد يسعى لإستضافة كان 2025.

وتحدثت الوثيقة عن تفوق المملكة المغربية على نظيرتها الجزائر في المعيار الأول والذي يتعلق بالإرث التاريخي الذي يزخر به البلد المنظم وتصوره الإستراتيجي في تطوير كرة القدم الإفريقية، حيث حصل المغرب على %98 نقطة، بينما حصلت الجزائر على %68 نقطة فقط.

ونال المغرب 94% من مجموع تقييم البنى التحتية الفندقية ومراكز التداريب والتحضير للتظاهرة، فيما إقتصرت الجزائر على %74 فقط للنقص الحاصل في البنى التحتية إضافة إلى قلة التجارب في ننظيم تظاهرات مماثلة عكس المغرب.

وبخصوص معيار الدعاية والإعلام والإشعاع المفترض وكذا الرؤية المستقبلية لإنجاح البطولة القارية كان 2025, تمكن المغرب أيضا من الظفر ب %92 من مجموع النقط التي أقرتها اللجنة، فيما حصلت الجزائر على %67 نقطة فقط.

وتقول الوثيقة التي تم تداولها على نطاق واسع ان المغرب حصل كذلك على 82/% في مدى قدرته على توفير الأمن والسلامة والخدمات، بينما الجزائر حصلت على أقل بكثير بنسبة37%، ما اثبت مجددا عدم قدرتها أمنيا على توفير السلامة والأمن لإحتضان كان 2025.

إلى ذلك حددت الوثيقة الأرقام الحقيقية بخصوص تقييم ملف كل من المغرب والجزائر لإستضافة الكان 2025.وكل الأرقام المتحصل عليها بالإضافة لزامبيا ونيجيريا والبنين، وتتعلق بالتنقيط الممنوح لكل بلد من هذه البلدان، حسب معايير متعددة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد