رئيس فريق الأحرار لـRue20: التكليف الملكي حول الإشراف على تعديل مدونة الأسرة يعكس الثقة المولوية في رئيس الحكومة

زنقة 20 ا الرباط

وجه أمير المؤمنين، الملك محمد السادس، مؤخرا، رسالة سامية إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، تتعلق بإعادة النظر في مدونة الأسرة، حيث تأتي هذه الرسالة الملكية تفعيلا للقرار السامي الذي أعلن عنه الملك في خطاب العرش لسنة 2022، وتجسيدا للعناية بالنهوض بقضايا المرأة وللأسرة بشكل عام.

وفي هذا الصدد أكد محمد غيات رئيس فريق حزب التجمع الوطني للأحرار، بمجلس النوب، في تصريح لموقع Rue20، أنه “لابد من التذكير أن تكليفات جلالة الملك هي مسألة دستورية محضة، تدخل ضمن المجال المحفوظ لجلالته، وبلا شك فإن تكليف جلالة الملك لرئيس الحكومة عزيز أخنوش بالإشراف على تشكيل لجنة إعادة النظر في مدونة الأسرة، يحمل أكثر من دلالة تعكس في جوهرها ثقة جلالة الملك في رئيس الحكومة للإشراف على هذا الورش الاستراتيجي المتعلق بتجويد النظام القانوني الذي من شأنه أن يضمن تماسك واستقرار الأسرة المغربية”.

وشدد غيات أن ” في ذلك استقرار وتماسك مجتمعنا ودولتنا، فليس كل مرحلة نغير قانون الأسرة الذي له امتداد وعلاقة بحقل إمارة المؤمنين”.

وأوضح النائب البرلماني وعضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار محمد غيات، “يجب أن نفهم أن تعيينات جلالة الملك لأي مسؤول للإشراف على موضوع ليست فقط تشريفا من جلالته، بل تكليفا ومسؤولية، ولهذا فالسيد رئيس الحكومة على عاتقه مسؤولية كبيرة لأن الأمر يتعلق بقانون دولة وليس قانون حكومة، والمؤكد أن رئيس الحكومة سيكون في مستوى الثقة والرهان الملكيين وفق ما حُدِّد له من تكليفات وإطار للعمل ومرجعيات ومبادئ وتوجهات ملكية.

وحول مساهمة فريق الحزب بمجلس النواب في إعداد المقترحات المتعلقة بـ”مدونة الأسرة” شدد رئيس الفريق التجمعي في ذات التصريح لموقع Rue20، أن “بلاغ الديوان الملكي بخصوص تعديل المدونة واضح وحدد مسار الإعداد ولجنة الاشراف والهيئات المعنية بالتشارك والفئات المعنية بالانفتاح عليها، وبالنسبة لعمل البرلمان وفريقنا فالأمر واضح، فبعد أن تتبلور نتائج هذه اللقاءات، في شكل مقترحات تعديلات، سيتم رفعها إلى جلالة الملك بصفته أمير المؤمنين، والضامن لحقوق وحريات المواطنين، في أجل أقصاه ستة أشهر، وبعد القرار الملكي سيتم إعداد الصيغة النهائية من لدن الحكومة والتي سيتم عرضها على مصادقة البرلمان وأنذاك سيساهم فريق التجمع الوطني للأحرار بما يراه مناسبا لخدمة مصلحة الأسرة والوطن”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد