واشنطن تضغط على البوليساريو للرضوخ للتسوية الأممية لنزاع الصحراء

زنقة 20 | متابعة

كشفت مصادر جد مطلعة بان واشنطن تضغط بقوة لإجبار مليشيات جبهة البوليساريو الإنفصالية على العودة إلى الالتزام بالمسار السياسي والكف عن إستعمال السلاح بمناطق يحظر فيه إستخدام الأسلحة طبقا للقانون الدولي.

وهي الضغوط وفق ذات المصادر التي لمح لها نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون شمال إفريقيا جوشوا هاريس أثناء حديثه لوسائل إعلام جزائرية خلال زيارته الأخيرة للجزائر، حيث اكد جوشوا هاريس أن واشنطن تهدف إلى إنجاح العملية السياسية التي تشرف عليها الأمم المتحدة.

وأضاف الدبلوماسي الأمريكي جوشوا هاريس خلال حديثه بالحزائر، أن التصعيد يتعارض مع نجاح المسار الأممي، مبرزا في الآن نفسه، أن واشنطن بذلت جهودا لإعادة إرساء عملية سياسية. بالنظر لأهمية وقف أي تصعيد للنزاع الطويل الأمد.

تحركات تقودها الولايات المتحدة الأمريكية توحي حسب مهتمين وخبراء بأن دول عظمى باتت مقتنعة بالطرح المغربي المتمثل في منح الأقاليم الجنوبية للمملكة حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية كحل نهائي لنزاع مغلف بالمخاطر وسط متغيرات إقليمية، المغرب يلعب فيها دورا فعالا لمكانته بين الدول العربية والمغاربية والإفريقية ولأهميته الجيوسياسية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد