من المسؤول عن الحالة الكارثية للمقبرة اليهودية بإقليم الحوز ؟

زنقة 20 . محمد المفرك

أكدت فعاليات جمعوية بإقليم الحوز ان مقبرة لليهود بدوار تغزوت بجماعة آبادو اقليم الحوز تعيش حالة كارثية ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول دور السلطات والمسؤولين في الحفاظ على الموروث اليهودي.

وأضافت الفعاليات المذكورة أن المقبرة تضم رفات أزيد من 400 يهودي ما يستدعي الحفاظ عليها مع التدخل العاجل للطائفة اليهودية بجهة مراكش آسفي تنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس الذي يولي على الدوام عناية خاصة لترميم المقابر و المأثر والحفاظ على المكون العبري للهوية الوطنية والتراث اليهودي المغربي وذلك من خلال تكريس” الإرث القوي” لجده الملك محمد الخامس ووالده الملك الحسن الثاني.

وتبقى العديد من الإجراءات والمبادرات الملموسة شاهدة على هذا الاهتمام الملكي في الحفاظ على التراث اليهودي المغربي الغني حيث لقيت ترحيبا واسعا من لدن المجتمع الدولي تجعل من المغرب فضاء للسلم الذي يعانق العالمية مع الدعوة إلى الحوار بين الأديان وقيم التسامح والتعايش والعيش المشترك في وقت تسود العالم سلسلة من الاضطرابات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد