منظمة أمازيغية تطالب بإدراج حروف تيفيناغ على القطع والأوراق النقدية

زنقة20ا الرباط

وجه التجمع العالمي الأمازيغي، رسالة إلى والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري ياطلب فيها “بالعمل على إدراج اللغة الامازيغية بحروفها تيفيناغ في البيانات المضمنة في القطع والاوراق النقدية، احتراما للدستور، القانون التنظيمي والإرادة الملكية السامية، من جهة.

ودعا التجمع العالمي للأمازيغ إلى “إدخال حروف تيفيناغ ضمن لافتات وإشارات البنك المركزي، وبالأخص بواجهات مقره بحي الرياض والمقر السابق وسط العاصمة ، وذلك وفقاً لاحترام الدستور والقانون التنظيمي والإرادة الملكية السامية”.

وأكد رئيس التجمع رشيد الراخا في الرسالة الموجهة إلى والي بنك المغرب، أن “استمرار تجاهل إدراج الأمازيغية في الأوراق النقدية، يتناقض تماما والدستور المغربي وكذا القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية”.

واعتبر أن “هذه الأمر يسير عكس الإرادة الملكية التي ما لفت جلالته يؤكد عليها منذ خطاب أجدير التاريخي ب 17 اكتوبر وصولا الى 3 ماي 2023 تاريخ ترسيم جلالته للسنة الأمازيغية عطلة وطنية مؤدى عنها”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد