انطلاق أشغال أول مصنع صيني في مشروع طنجة تيك

زنقة20ا طنجة

انطلقت، بحر الأسبوع الجاري، أشغال تركيب أول مصنع صيني متخصص في انتاج إطارات السيارات عالية الجودة، بمدينة “محمد السادس – طنجة تك”.

وأوضح بلاغ لشركة تهيئة مدينة “طنجة – تك”، أن البدء في تركيب هذا المصنع الذي يتبع لشركة “كينغداو سانتوري تاير” الصينية، أول خطوة فعلية في تحقيق رؤية مدينة محمد السادس – طنجة تك لتطوير مدينة صناعية مستدامة ومتكاملة وذكية في منطقة طنجة بالمغرب.

ويقدر حجم الاستثمار المرصود لهذا المشروع الذي سيقام على مساحة تبلغ 20 هكتار، بمبلغ 297 مليون دولار أمريكي (حوالي 3 مليارات درهم)، ومن المتوقع أن يساهم بشكل كبير في تعزيز القطاع الصناعي في المنطقة ودفعها لتصبح وجهة مميزة للاستثمارات الصناعية في المنطقة المتوسطية.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه تمت مناقشة تفاصيل عقد اقتناء الوعاء العقاري المخصص للمشروع، بملغ 100 مليون درهم، خلال لقاتء جمع بين رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، عمر مورو، والمدير العام لشركة “كينغداو سانتوري تاير”، لين وينلونج.

ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي استثمار شركة”كينغداو سانتوري تاير” في هذا المصنع نحو 450 مليون دولار بنهاية المشروع.

وسيتم تنفيذ المصنع في مرحلتين، حيث ستكون الخطوة الأولى بطاقة إنتاجية تبلغ 6 ملايين إطار سنويًا ومن المتوقع أن تكون جاهزة في النصف الثاني من عام 2024. أما الخطوة الثانية، فمن المتوقع أن يتم الوصول إلى طاقة إنتاجية كاملة بلغت حوالي 12 مليون إطار في صيف عام 2025.

وبفضل هذه القدرة الإنتاجية، ستلعب شركة “كينغداو سانتوري تاير” دورًا حيويًا في تعزيز نمو صناعة السيارات في المغرب، وسوف تسهم في تعزيز مكانة المغرب على الصعيد العالمي في صناعة الإطارات.

يذكر أن شركة “كينغداو سانتوري تاير” المدرجة في البورصة الصينية، تتوفر على 3 مراكز لتصنيع إطارات الشاحنات والسيارات والطائرات، اثنان منها في الصين وواحد في تايلاند، و3 مراكز للابتكار و3 مراكز للتجارب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد