برلماني يفضح تراخي الوزير بركة في تنزيل البرنامج الملكي للماء بإقليم آسا زاك

زنقة 20 ا الرباط

فشل إلى حدود الساعة وزير الماء والتجهيز، نزار بركة، في تنزيل البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027 على مستوى جهة كلميم واد نون خصوصا على مستوى إقليم آسا الزاك.

وحسب البرلماني محمود عبا عن حزب الإتحاد الإشتراكي في سؤال كتابي موجه للوزير بركة، فإن ساكنة إقليم آسا الزاك تعاني الأمرين جراء تصاعد موجات العطش وندرة المياه وتتفاقم هذه الظاهرة عند مقتبل كل فصل صيف”.

وأوضح أن “صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تراس جلسة عمل خصصت لتتبع البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027. وما فتئ صاحب الجلالة يولي العناية والرعاية السامية لقضية الماء ذات الطابع الاستراتيجي، والتي كانت، على الخصوص، موضوع التوجيهات الملكية الهامة التي تضمنها خطاب افتتاح البرلمان في أكتوبر الماضي وثلاث جلسات عمل ترأسها جلالته. وهكذا، وتماشيا مع التعليمات الملكية السامية الرامية إلى تسريع وتيرة هذا البرنامج وتحيين محتوياته، تم تخصيص اعتمادات إضافية هامة بما يمكن من رفع ميزانيته الإجمالية إلى 143 مليار درهم وفي هذا الإطار”.

وسائل البرلماني الوزير عن الإجراءات المتخذة لأجرأة هذا البرنامج على المدى القريب والمتوسط على مستوى جهة كلميم واد نون، لا سيما إقليم آسا الزاك الذي يعاني الأمرين جراء تصاعد موجات العطش وندرة المياه وتتفاقم هذه الظاهرة عند مقتبل كل فصل صيف.

وسائل ذات البرلماني الوزير “عن حصيلة تقدم الأشغال فيما يتعلق بالسدود المبرمجة، ومشاريع تعبئة المياه غير التقليدية والربط الفردي بالماء لساكنة العالم القروي والجبلي”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد