تأخر تشييد مدينة المهن والكفاءات بالداخلة يسائل الوزير السكوري

زنقة 20 ا الرباط

وجه عبد الفتاح اهل المكي عن حزب الإستقلال سؤالا كتابيا لوزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات يكشف فيه تأخر تشييد مدينة المهن والكفاءات، التي كانت قد وعدت بها مديرة المكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لبنى أطريشة.

وقال النائب البرلماني إنه في “إطار السياسة الملكية الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، لإحداث جيل جديد من مؤسسات التكوين المهني المجهزة ببنيات متعددة الوظائف والقطاعات، من شأنها الإنسجام مع الواقع الإقتصادي والصناعي والتنموي بجهة الداخلة –وادي الذهب، وتستجيب في ذات الوقت لمتطلبات الفاعلين الوطنيين والأجانب، وتزاوج بين التكوين النوعي والمتخصص وحاجيات سوق الشغل بالجهة”.

وسائل النائب البرلماني الوزير، عن “خطة وزارتكم بخصوص إحداث مدينة للمهن والكفاءات بجهة الداخلة – وادي الذهب على غرار الجهات الأربعة التي تتوفر حاليا على هذه البنية التكوينية المتطورة، والتي حققت إشعاعا ونتائج إيجابية على نوعية التكوين بها وعلاقته بسوق الشغل”.

يشار إلى عددا من البرلمانيين بمجلس النواب، انتقدوا، مؤخرا، التأخير الذي طال مشروع تشييد وجاهزية مدن المهن والكفاءات في مختلف جهات المملكة والذي تشرف عليه لبنى اطريشة المديرة العامة للتكوين المهني، والذي قدم أما أنظار الملك محمد السادس منذ سنوات مضت.

وانتقد البرلمانيون خلال إحدة جلسات الأسئلة الشفوية تأخر تشييد 8 بناء مدن المهن والكفاءات من أصل 12 مدينة في مختلف جهات المملكة، مؤكدين أن تشييد 4 مدن للمهن والكفاءات غير كاف مقابل حجم الطلبة الذين ينتظرون هذه المشاريع لتنقذهم من قارب المزوت وشبح البطالة.

وأكد برلمانيون في تدخلاتهم خلال طرح الأسئلة على وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، أن “مؤسسات التكوين المهني سواء بالمدن أو بالعالم القروي ليست بها جاذبية، وتشهد عروض التكوين هزالة غير مسبوقة وهو الأمكر الذي يهدد مستقبل الملايين من الشباب”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد