الإصلاح البيداغوجي الجامعي الجديد يربك مؤسسات التعليم العالي الخاص

زنقة 20 ا الرباط

علم موقع Rue20، أن حالة من الغضب تسود داخل العشرات من مؤسسات التعليم العالي الخاص بعد إقدام وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، على اعتماد دفتر ضوابط بيداغوجية جديد مع فرض رسوم عبارة عن مبالغ مالية جديدة.

وأوضح مصدر نقابي، أن غالبية المؤسسات التعليمية قامت بتسديد مبالغ مالية حين قررت الوزارة مؤخرا اعتماد نظام الدراسة في سلك الإجازة المعمول به يمتد إلى أربع سنوات، قبل أن يتقرر تقليص مدة الدراسة إلى ثلاثة سنوات ليت بعد ذلك إقرار نظام الباكالوريوس والعودة إلى أربع سنوات من التكوين ، قبل أن يتقرر العودة إلى نظام الإجازة السابق واعتماد ثلاثة سنوات من التدريس.

والغريب وفق المصدر، أنه عاد دفتر الضوابط البداغوجية الذي كان معمولا به في نظام “البكالوريوس” لكن مع الحفاظ على مدة الدراسة في ثلاث سنوات.

وأكد المصدر، أنه في كل مرحلة يتم إصدار دفتر للضوابط البيداغوجية خاص بها يت تعديله مع تغيير النظام المعتمد وتتم مطالبة المسؤولين عن المؤسسات التعليم الخاص بإعداد مقرر تكوين يستجيب للمتطلبات البيداغوجية الجديدة وفرض ملبغ 12 ألف درهم عن كل وحدة تكوين مايجعل الكلفة ترتفع إلى أزيد من 6 ملايين سنتيم في بعض المؤسسات.

وتابع المصدر، أن مؤسسات التعليم العالي الخاص حصل برنامج تكوينها على اعتماد من الوزارة وترخيص من المفروض أن يمتد إلى موسمين لكم طلب منها إدخال تعديلات على برنامج تكوينها التي لم تمر إلا شهور على إعتمادها من قبل الوزارة مقبلين بالنظر إلى أن مدة الدراسة تمتد على مدى ثلاث سنوات .

واعتبر ذات المصدر، أن خطوة الوزير الميراوي المتخبطة تهدف إلى جلب المال للوزارة، حيث أن المؤسسات مطالبة بأداء مبالغ مالية للوزارة عند تقديم مقررات التكوين الجديدة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد