وزير الصناعة: المغرب مابقاش كينفخ روايض وسنصنع مليون سيارة سنوياً في 2025

زنقة 20 | الرباط

قال رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، أن الكفاءات الصناعية المغربية من الأحسن في العالم بشهادة المستثمرين الأجانب.

و أضاف مزور في جواب على سؤال برلماني خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، أن المغرب يعيش اليوم مرحلة دقيقة في قطاع صناعة السيارات بسبب رؤية ملكية استراتيجية شمولية امتدت لأكثر من عشرين عاما.

مزور، أكد أن المغرب بلد الفرص و العمل اللائق و الذي يستجيب لطموحات المغاربة، كما أنه بلد آمن ومستقر يجلب المستثمرين الأجانب.

وزير الصناعة، قال أن المغرب كان يتوفر في السابق على منصة محتشمة لصناعة السيارات ، واليوم يتوفر على منصة عملاقة (160 مصنع تشغل 220 ألف شخص) وبنية تحتية توفر القدرات اللوجيستيكية و الطاقية والعقارية الكافية.

مزور، ذكر أن ميناء طنجة المتوسط أصبح اليوم أكبر ميناء في افريقيا و البحر الابيض المتوسط ، كما أنه صنف في آخر تقرير رابع أنجع ميناء في العالم.

وزير الصناعة، قال أن ” المغرب كان يقوم بتجميع سيارات رونو في الأول أو كما يقول البعض ينفخ الروايض ما يعادل 10 ألف سيارة في السنة و نسبة الادماج كانت تتراوح بين 15 و 20 في المائة”.

لكن اليوم يؤكد مزور، المنصة المغربية قدرتها الإنتاجية تبلغ 700 ألف سيارة و ستصل مليون سيارة في 2025.

مزور، ذكر أن المغرب قام العام الماضي بتصنيع 480 ألف سيارة ، وكان يمكن له إنتاج المزيد لولا ندرة بعض المواد عالميا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد