بعد عزل الإستقلالي كريمين.. الداخلية تفتح باب الترشيح لرئاسة بوزنيقة

زنقة 20 ا عبد الرحيم المسكاوي

علم موقع Rue20، أن وزارة الداخلية فتحت باب الترشيحات  لرئاسة المجلس الجماعي لمدينة بوزنيقة، بعد عزل الرئيس محمد كريمين من منصب بقرار قضائي الأسبوع الماضي.

وحسب وثيقة حصل عليها موقع Rue20، فإن وزارة الداخلية أعلنت أن إيداع ملفات الترشيح لرئاسة المجلس سيبتدئ من يوم الجمعة 19 ماي  إلى غاية يوم الثلاثاء 23 ماي الجاري 2023 بمقر باشوية بوزنيقة.

وطالبت وزارة الداخلية من أعضاء المجلس الجماعي المزوالين لمهامهم والراغبين في الترشيح بتقديم طلب موجه لباشا المدينة وتزكية الحزب.

وكانت المحكمة الإدارية بمدينة الدار البيضاء، قضت في حكم قطعي بعزل الاستقلالي، محمد كريمن، من عضوية ورئاسة مجلس جماعة بوزنيقة، مع ما يترتب على ذلك من آثار قانونية مع النفاذ المعجل.

وكانت المحكمة ذاتها قد قررت، إحالة ملف عزل رئيس جماعة بوزنيقة على المفوض الملكي لإبداء رأيه فيه، وقبل ذلك أجلت البت في هذا الملف مرتين، بعدما باشر عامل إقليم بنسليمان مسطرة العزل في حقه.

جدير بالذكر أن عامل إقليم بنسليمان كان قد أحال ملف كريمين على المحكمة الإدارية بالدار البيضاء في بداية أبريل، وهو ما اقتضى توقيف الأخير عن ممارسة مهامه على رأس المجلس الجماعي إلى غاية بت القضاء في الملف، بحسب ما تنص عليه المقتضيات القانونية.

ويعطي القانون المنظم للجماعات 113.14 لعامل العمالة أو الإقليم أو من ينوب عنه صلاحيات مراسلة رئيس المجلس الجماعي قصد الإدلاء بإيضاحات كتابية داخل أجل لا يتعدى 10 أيام، إذا ارتكب أفعالا مخلة بالقوانين والأنظمة الجاري بها العمل،

ويجوز للعامل بعد التوصل بالإيضاحات الكتابية، أو عند عدم الإدلاء بها في الأجل المحدد، إحالة الأمر إلى المحكمة الإدارية وذلك لطلب عزل الرئيس من عضوية المجلس، و”يترتب على إحالة الأمر إلى المحكمة الإدارية توقيف المعني بالأمر عن ممارسة مهامه إلى حين البت في طلب العزل”.

ويأتي تحريك مسطرة العزل في حق رئيس المجلس الجماعي لبوزنيقة بعد توصل مصالح وزارة الداخلية بشكاية تكشف اختلالات شابت صفقة تدبير ملف النفايات بالمدينة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد