أوجار: إقرار السنة الأمازيغية عطلة رسمية قرار تاريخي والأحرار يعتبر الأمازيغية مشترك حضاري

زنقة 20 ا الرباط

أعلن بلاغ للديوان الملكي، أمس الأربعاء، أن الملك محمد السادس تفضل بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية في المغرب، مؤكدا أن الملك أمر بجعل هذه العطلة مؤدى عنها؛ على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية.

وفي هذا الصدد قال عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، محمد أوجار، في تصريح لموقع Rue20، إن” التجمع الوطني للأحرار مثل كل مكونات الشعب المغربي نعتز ونثمن عاليا القرار التاريخي الذي أعلن عنه جلالة الملك بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية في المغرب مؤدى عنها”.

وأضاف أوجار أن “هذا القرار الملكي يحمل حمولات حضارية وتاريخية يأتي تتويجا لمسار طويل من الدعم الملكي ومن المبادرات الملكية الإيجابية لصالح اللغة والثقافة الأمازيغية”

وأكد المسؤول الحزبي، أنه “منذ تولي جلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين وهو يأخذ المبادرات تلوى الأخرى إلى أن وصلنا إلى الإقرار الدستوري باللغة الأمازيغية كلغة رسمية للمملكة المغربية بجانب اللغة العربية، ونحي هذا القرار  عاليا”.

ونعتبر في حزب التجمع الوطني للأحرار، يضيف محمد أوجار، أن ” الأمازيغية التي هي مكون أساسي من مكونات الهوية المغربية مشترك حضاري تاريخي بين كل المغاربة سواء الناطقين بالأمازيغية وغير الناطقين بها، ونأمل أن نتعبأ كحكومة وأحزاب ومجتمع المدني وإعلام للإستمرار بالنهوض باللغة والثقافة الأمازيغية  لمواصلة تمكين هذه اللغة من التعبير عن عبقرية الشعب المغربي “.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد