وزيرة الإسكان: 60 مدينة بدون صفيح و التمدن يعيق القضاء على العشوائي

زنقة 20 | الرباط

أكدت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أن البرنامج الوطني لمدن بدون صفيح يحظى بأولوية كبيرة لدى الحكومة.

وقالت المنصوري في جواب عن سؤال شفوي قدمه نيابة عنها الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى بايتاس، حول “تقييم البرنامج الوطني مدن بدون صفيح”، أن الاهداف المسطرة لهذا البرنامج هو استفادة 270 ألف أسرة بناء على إحصاء 2004.

المنصوري ذكرت أنه تمت معالجة وضعية 3516 أسرة خلال سنة 2023، كما تم إعلان 60 مدينة بدون صفيح، وذلك في إطار البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح”.

مشيرة الى أن 56 في المائة من الأسر المتبقية المعنية ببرنامج مدن بدون صفيح تتمركز بكل من الدار البيضاء، وسلا، والصخيرات، وتمارة، ومراكش، وكرسيف، والعرائش.

وأكدت أن الوزارة تعمل على إشراك فاعلين جدد كالجهات، وتعزيز الشراكة بين القطاع العام والخاص، بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة الداخلية للعمل على معالجة جذرية لهذه الظاهرة من أجل كرامة المواطنين وحقهم في السكن اللائق.

وأشارت الوزيرة إلى أن برنامج مدن بدون صفيح، الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2004، يحظى بأولوية كبيرة لدى الحكومة باعتباره حقا دستوريا وركيزة من ركائز الدولة الاجتماعية، وقد بلغت نسبة تقدمه 74 في المائة، مع تحسين ظروف عيش 322 ألف و420 أسرة، مشددة على أنه من بين الأهداف المسطرة لهذا البرنامج استفادة 270.000 أسرة وذلك بناء على إحصاء 2004.

وأكدت المسؤولة الحكومية أن هذا البرنامج مكّن من تحسين شروط العيش ومستوى السكن، وتسجيل تحسن في مستوى الاستفادة من تجهيزات القرب العمومية (مدارس، مراكز صحية، خدمات إدارية)، مسجّلة من جانب آخر وجود بعض الإكراهات ذات الأبعاد التقنية- العقارية أو التعميرية، والمتعلقة بنسبة التمدن التي تؤدي إلى تكاثر الأسر القاطنة بدور الصفيح.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد