العثور على أقدم صخرة تحمل حروف تيفيناغ نواحي سطات

زنقة 20 | متابعة

تمكن فريق من العلماء بالمعهد الوطني لعلوم الاثار والتراث بالرباط، التابع لوزارة الشباب والثقافة والتواصل بتحديد حجرة تحمل حروف تيفيناغ بنواحي سطات.

وحسب مصدر من الوزارة لموقع Rue20، فقد تم يوم 6 فبراير 2023 نشر وتداول على نطاق واسع خبر العثور على حجرة تحمل حروف تيفيناغ وتم وربط مكان تواجدها ب “منطقة الولجة، سيدي عابد، دكالة” (نواحي الجديدة). وعلى الرغم من المجهودات التي بذلت للوصول الى مكانها، فلم يتم الحصول على معلومات واضحة وأكيدة حول الحجرة المذكورة.

وتنويرا للرأي العام الوطني، يؤكد المصدر، فقد تم مؤخرا تحديد مكان الحجرة المذكورة وانتقل إلى عين المكان فريق من المعهد الوطني لعلوم الاثار والتراث بالرباط والتابع لوزارة الشباب والثقافة والتواصل ويتكون من عبد العزيز الخياري ومحمد صلو استاذان بالمعهد و ابو القاسم الشبري مدير مركز التراث المغربي-البرتغالي والذي لعب دورا مهما في الوصول الى مكان الحجرة.

وأعلن المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث للراي العام ما يلي أن الحجرة المذكورة وجدت بإقليم سطات وليس بمنطقة الولجة سيدي عابد (إقليم الجديدة)، وانتقل الفريق العلمي الى عين المكان بتنسيق مع مديرية التراث الثقافي والمديرية الجهوية لقطاع الثقافة جهة الدارالبيضاء-سطات ومفتشية المباني والمواقع بنفس الجهة.

وتقدم المعهد الوطني لعلوم الاثار والتراث بشكره الخالص إلى محمد شبي ومحمد زهري على تعاونهما وعلى ما ابانا عنه من غيرة ومحافظة على التراث الثقافي المغربي.

وقد تم الكشف عن الحجرة وتم نقلها الى مكان آمن بغرض الدراسة والتوثيق، وسيتم اخبار الرأي العام بالنتائج فور توفرها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد