المغرب يبتكر تقنيات جديدة لسقي الملاعب

زنقة 20 | محمد المفرك

أطلقت الشركة الوطنية لإنشاء وإدارة الملاعب (SONARGES) دعوة لتقديم عروض لإنجاز الدراسات الفنية ومراقبة أعمال إنشاء منشآت المعالجة وإعادة استخدام المياه المعالجة لري الملاعب الرياضية والمساحات الخضراء.

وسيتم تجهيز مجموعة من ملاعب كرة القدم في العديد من المدن، على رأسها مراكش وطنجة والرباط بأنظمة معالجة وإعادة استخدام المياه المعالجة لري الملاعب والمساحات الخضراء وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بـ1.5 مليون درهم.

وسيتم إطلاق الدراسات الفنية لإنجاز هذا المشروع الذي يدخل في إطار الحلول المبتكرة للمغرب من أجل مواجهة مشكل الجفاف وندرة المياه الذي تعاني منه المملكة في السنوات الأخيرة.

وتتعلق هذه الدراسات بالجرد، والدراسة البيئية لكل مرحلة، وتحليل المياه المعالجة، وكذلك فحص وتحليل التركيب الفيزيائي والكيميائي للعشب الرياضي.

وتخطط “SONARGES” لإنشاء خزان في كل ملعب لتخزين وتجانس المياه النقية، ومحطة معالجة لهذه المياه بالإضافة إلى خزان لتوزيع المياه المعالجة على خزانات المياه الموجودة الأخرى.

ومن شأن هذا المشروع أن يساهم في الحفاظ على الموارد المائية من خلال ترشيد استهلاك مياه الشرب في الملاعب الثلاثة، كما ستعمل الأنظمة الجديدة أيضًا على تقليل تكاليف صيانة هذه المجمعات الرياضية بشكل كبير.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد