سعر الطماطم يتراجع بسوق الجملة بإنزكان إلى 3.3 درهم للكيلوغرام ويؤشر على إنخفاضها وطنيا

زنقة20ا الرباط

تراجعت أسعار الطماطم في سوق الجملة بإنزكان، الذي يستحوذ على حوالي 95 في المائة من السوق الوطنية، إلى حوالي 2.3 درهم للكيلوغرام الواحد كسعر متوسط.

ووصل ثمن الكيلوغرام الواحد من الطماطم في سوق إنزكان، اليوم الخميس (30 مارس)، بحسب مصدر مهني، إلى 1.3 درهم كثمن أدنى، و3.3 درهما كثمن أقصى للكيلوغرام الواحد.

وبدأت بوادر تراجع أسعار الطماطم، منذ أمس الأربعاء، إذ ناهز ثمنها 6 دراهم للكيلوغرام الواحد، لدى مجموعة من الباعة وبالأسواق الممتازة، بعد أيام من تجاوز سعرها عتبة الـ 10 دراهم للكيلوغرام الواحد.

ويأتي هذا الانخفاض عقب القرار الذي اتخذته مؤخرا، وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، باتفاق مع الفيدرالية البيمهنية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه بالمغرب، على خفض الحصة اليومية من صادرات الطماطم المعتادة، والبالغة 1500 طن يوميا، إلى أقل من 700 طن يوميا.

وتوقع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، في تصريح صحفي الأحد الماضي، حدوث انخفاض في أسعار الطماطم، لافتا إلى أن معظم الإنتاج المحلي سيتم توجيهه للسوق الداخلي، لاسيما وأن الاستهلاك الوطني من الطماطم، يبلغ 90 ألف طن خلال شهر رمضان، أي حوالي 3 آلاف طن يوميا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد