الباروميتر العربي: ارتفاع نسبة التدين في صفوف الشباب المغربي خلال رمضان

زنقة 20 | متابعة

أصدر الباروميتر العربي، الذي يعنى بتتبع معدلات الالتزام الديني عبر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن أغلبية المواطنين وخاصة الشباب يصفون أنفسهم بأنهم “متدينون” أو “متدين إلى حد ما”.

وسجل استطلاع رأي البارومتر العربي ، والمعنون بـ” الشباب العربي يتصدرون عودة المنطقة إلى الدين”، زيادة في نسبة المواطنين الذين أفادوا بأنهم يتفاعلون مع النصوص الدينية بشكل يومي، بين الفترة 2018-2019 و2021-2022.

وأضاف أنه لدى السؤال عمّا إذا كان المواطنون يقرأون أو يستمعون إلى القرآن أو الإنجيل مرة واحدة على الأقل يومياً، تبين زيادة نسبة من قالوا بأنهم يفعلون هذا دائماً أو أغلب الوقت في عدد من الدول.

وبالنسبة لجميع المواطنين البالغين، تظهر زيادات كبيرة في كل من المغرب (19+ نقطة مئوية)، وتونس (13+ نقطة) وفلسطين (11+ نقطة) ولبنان (7+ نقطة) والسودان (5+ نقطة) والجزائر (4+ نقطة).

ورصد المصدر ذاته، أن التفاعل مع النصوص الدينية حقق زيادة أكبر في أوساط الشباب عبر المنطقة، قياساً للفترة 2018-2019. حيث بلغت 22 نقطة مئوية في تونس، و18 نقطة في المغرب، و13 نقطة في الجزائر، و6 نقاط في السودان، و5 نقاط في الأردن، و4 نقاط في لبنان، أي بحسب البارومتر، فإن المواطنين عبر المنطقة – لا سيما الشباب – تراجعت نسبة اعتبار أنفسهم “غير متدينين” وفي الوقت نفسه زادت درجة إقبالهم على الممارسة الدينية.

ومن جهة أخرى، لفت الاستطلاع ذاته، إلى أنه في جميع الدول الأخرى التي غطاها الاستطلاع، تراجع الشباب “غير المتدين”، حيث قال 1 من كل 10 أشخاص أو أقل بأنه “غير متدين”، معتبرا أن هذه المعدلات تمثل تراجعا كبيرا لغير المتدينين مقارنة بدورة استطلاعات 2018-2019، بما يشمل بواقع سبع نقاط في المغرب وست نقاط في مصر وخمس نقاط في الجزائر وأربع نقاط في الأردن وفلسطين والسودان وتونس، على التوالي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد