مطالب بتدخل وزير الداخلية لتحويل بطائق إنعاش المتوفين إلى عوائلهم بالأقاليم الجنوبية

زنقة20ا علي التومي

طالب شيوخ وأعيان قبائل الصحراء وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بالتدخل السريع للنظر في ملفات تتعلق أساسا بتحويل بطائق الإنعاش الوطني “المتوفين” لفائدة عوائلهم ذات الدخل المحدود.

وفي السياق ذاته، إلتمس شيوخ واعيان قبيلة اولاتدرارين الأنصار المتواجدة بأقاليم جهة الداخلة؛ من وزير الداخلية إعطاء تعليماته للجهات المسؤولة والوصية؛ بتحويل بطائق الإنعاش التي كانت بأسماء “المتوفين” لأفراد من عائلاتهم ؛ كما جرت به العادة في باقي عمالات المملكة.

ولفت شيوخ واعيان ذات القبيلة; في رسالة تحصل مكتب Rue20 على نسخة منها؛ إلى أن هذه العوائل هي اسر صحراوية ذات دخل محدود ولامعيل لها؛ و لم يكن لها مصدر رزق عدى تلك البطائق التي كان اصحابها المتوفين هم المعيلين الوحيدين لها،والبالغ عددهم 20 حالة.

هذا؛ وسلم أصحاب الرسالة الموجهة تحديدا لوزير الداخلية؛ نسخة طبق الأصل منها لوالي الداخلة لامين بنعمر؛ ثم نسخة مماثلة لعامل إقليم آوسرد عبد الرحمن الجواهري؛ ثم نسخة ثانية لمندوب الإنعاش الوطني بإقليم الداخلة.

وتشهد العديد من الأقاليم الجنوبية للمملكة حالات مماثلة؛ إذ أن الأمر حسب مصادر مسؤولة يتطلب مسطرة قانونية يجب اتباعها عبر مجموعة من المراحل قد تتطلب الكثير من الوقت؛ غير أن معظم أهالي أقاليم الصحراء يعيشون على عائدات “بطائق الإنعاش الوطني” أو ما يسمى محليا ب”الكارطية” ؛ وهو الأمر الذي يستدعي حسب مشتكين تدخلا عاجلا من الجهات المسؤولة لتسوية هذا الأمر نظرا للوضع الآجتماعي الهش التي تعيشه هذه الأسر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد