دورية التصدي لشهود الزور تطيح بمتهمين في كلميم

زنقة20ا علي التومي

أحالت فرقة الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الإقليمية بكلميم، مؤخرا، على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بكلميم، شخصان ينتميان إلى شبكة لشهود الزور تنشط في التحايل على القضاء مقابل مبالغ مالية.

وأمر القاضي الجنحي التلبسي بالمحكمة الابتدائية بكلميم، بتوقيف المعنين بالأمر بعد تناقضهما في شهادتهما، في قضية متعلقة بالضرب والجرح.

وكانت عناصر الشرطة القضائية لأمن بكلميم، قد باشرت بإجراءات البحث والإستماع للشاهدين الموجودين في حالة اعتقال على خلفية التغيير الذي حصل في أقوالهما والتراجع عن شهادتهما أمام القاضي ماثبت تورطهما في أقوال غير صحيحة.

تطبيق هذا الإجراء بعد أيام فقط من إصدار المجلس الأعلى للسلطة القضائية إخبارا إلى رؤساء محاكم الاستئناف ورؤساء المحاكم الابتدائية حول توفير آلية رقمية للمساعدة على ضبط شهادة الشهود بمختلف القضايا الزجرية.

جدير بالذكر، بأن المجلس الأعلى للسلطة القضائیة قد اصدر قبل ايام دوریة موجهة إلى الرؤساء الأولون لمحاكم الاستئناف ورؤساء المحاكم الابتدائیة یخبرھم فیھا بتوفر آلیة رقمیة للمساعدة على ضبط شھادة الشھود.

وأوضحت الدوریة، أنه في إطار السعي لتوفیر آلیات رقمیة لفائدة القضاة للمساعدة على الضبط والمراقبة، واستثمار ما توفره تكنولوجیا المعلومات والاتصال من آلیات رقمیة ناجعة، قامت مدیریة التحدیث ونظم المعلومات بوزارة العدل بتطویر وظیفة جدیدة بنظام تدبیر القضایا الزجریة.

و توفر ھذه الوظیفة إمكانیة البحث بواسطة رقم البطاقة الوطنیة للتعریف، أو الإسم العائلي والاسم الشخصي عن مختلف الملفات والمحاضر والشكایات التي یمكن أن یكون الشاھد الماثل أمامھا قد سبق وأن أدلى بشھادته.

كما ستمكن ھذه الآلیة من المساعدة على ضبط الأشخاص الذین یحترفون شھادة الزور، وبالتالي المساھمة في ردع ھذه الظاھرة المشینة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد