صدق أولا تصدق. قرية عُمانية يصوم أهلها 3 ساعات فقط في اليوم

زنقة 20 . وكالات

يتوسّط معدل الصيام خلال شهر رمضان في أغلب دول المنطقة العربية قرابة 15 ساعة يومياً، ويزيد من صعوبة الصيام الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة هذا العام، وهذا ما يدفع البعض للتمني مازحاً لو كان في دولة أخرى عدد ساعات الصيام فيها أقل.

على سبيل المثال، يصل عدد ساعات الصيام في ماليزيا هذا العام إلى نحو 13 ساعة و36 دقيقة تقريباً، أو جنوب أستراليا حيث يصوم المسلمون نحو 9 ساعات في اليوم فقط!  ماليزيا وأستراليا تبقيان خياراً صعباً لبعدهما الجغرافي، لكن ماذا لو علمت بأن هناك مناطق في الخليج لا تصوم سوى 3 ساعات يومياً فقط، كما أنها تتمتع بمناظر طبيعية خلابة لقضاء وقت ممتع.

تلك القرية تدعى وكان، وهي قرية جبلية صغيرة تقع في سلطنة عُمان، وتحديداً في وادي مستل بولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة.

ترتفع القرية نحو 2000 متر عن سطح البحر، وتشرق الشمس فيها حوالي الساعة 11 صباحاً وتغرب عند الساعة 2:30 ظهراً.

فيما يتطلب الوصول إلى وكان استخدام سيارات الدفع الرباعي، إذ إن الطريق المؤدي إليها يمر بعدد من الأودية الوعرة، وقد جرى إنشاء طريق بمسافة 1100 كم يتألف من 700 درجة صاعدة حتى القمة باستخدام مكونات طبيعية، وتنتشر خلاله مناطق الخدمات وأماكن الاستراحة على طوله، وكذلك أبراج المشاهدة.

كما تبعد القرية عن العاصمة العُمانية مسقط نحو 150 كيلومتراً، فيما ترتبط بالجبل الأخضر عبر مسار جبلي، وتمتاز القرية باعتدال درجة الحرارة في الصيف، فيما تنخفض في فصل الشتاء، وتعتبر القرية مزاراً سياحياً بسبب انتشار المناظر الطبيعية الخلابة فيها.

وتطل القرية على الجبال، كما أنها تعتبر رسمياً جزءاً من سلسلة جبال الحجر الواقعة في الركن الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، فيما تنتشر بوكان العديد من المدرجات الزراعية، وتنتشر فيها كذلك أشجار العنب والرمان والمشمش، وكذلك أنواع أخرى من البقوليات.

يذكر أن سلطنة عُمان تعد الدولة الخليجية الوحيدة التي لم تبدأ رمضان الاثنين، بل من المنتظر أن تبدأ صيام الشهر الثلاثاء 7 يونيو/حزيران 2016، وذلك بعد إعلان اللجنة الرئيسية لاستطلاع رؤية الهلال الثلاثاء بداية لشهر رمضان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد