بوريطة: الموقف الأمريكي من قضية الصحراء ثابت والحل الوحيد هو الحكم الذاتي

زنقة 20 | الرباط

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن زيارته الأخيرة إلى واشنطن جاءت في إطار التباحث المستمر بين المغرب و الولايات المتحدة و في إطار الشراكة الإستراتيجية بين البلدين التي يرعاها كلا من الملك محمد السادس و الرئيس الأمريكي جو بايدن.

و أضاف بوريطة، خلال ندوة صحافية اليوم الأربعاء ، مع وزيرة خارجية بوركينافاسو، أن الزيارة كانت أيضا مناسبة للتباحث حول الشراكة في مختلف جوانبها ، و مناسبة للحديث أيضا حول مجموعة من القضايا الاقليمية المرتبطة بشمال افريقيا و منطقة الساحل أو الشرق الأوسط.

و ذكر بوريطة أنه رغم تأكيد الملك محمد السادس على أهمية الشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية، فإنها تحتاج دائما إلى تطوير مضمونها و تتأقلم مع السياقات المتغيرة.

بوريطة أكد أن الزيارة كانت مناسبة أيضا للتأكيد فيها على الدور المحوري للمغرب و للملك محمد السادس في الإستقرار الإقليمي في منطقة شمال إفريقيا و إفريقيا عامة و الشرق الأوسط.

وزير الخارجية، قال أن زيارته إلى واشنطن ، كانت مناسبة لتأكيد الموقف الأمريكي من قضية الصحراء المغربية و خاصة دعم مبادرة الحكم الذاتي كأساس لحل هذا النزاع الاقليمي.

و ذكر الوزير أن هذا يأتي في إطار الدينامية الايجابية المتواصلة من قبل القوى العظمى و أعضاء مجلس الامن و الدول التي لها معرفة كبيرة بهذا الملف في أوربا و افريقيا و العالم العربي والتي تجمع على وجود حل واحد في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية وفي إطار مبادرة الحكم الذاتي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد