ديلي نيشن : لقجع صاحب رؤية إستراتيجية ومنفذ شرس وعاشق كبير لكرة القدم

زنقة20ا الرباط

قالت صحيفة “ديلي نيشن” الكينية الناطقة بالإنجليزية، مؤخرا، إن رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم  فوزي لقجع يعد بلا جدال أحد أفضل مسييري كرة القدم في إفريقيا و خارجها.

ففي مقال رصد المسار المتميز الذي لا لبس فيه  للمسؤول الأول عن كرة القدم المغربية و نظرته المتبصرة و المنسجمة لكرة القدم الافريقية ، أكدت الصحيفة اليومية ،الناطقة بالإنجليزية ، والواسعة الانتشار، أن “فوزي لقجع هو صاحب رؤية إستراتيجية ، ومنفذ شرس وعاشق كبير لكرة القدم ، يتمتع بمعرفة واسعة للأمور”.

وترى الصحيفة أن هذه الصفات تجعل رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم “مختلفا عن مسييري كرة القدم الإفريقية “.

وذكرت الصحيفة الكينية بأن خطواته الأولى في عالم كرة القدم بدأت كرئيس لنادي نهضة بركان، الذي كان يقبع في دوري الدرجة الثالثة (قسم الهواة)، مضيفة أن نائب رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم نجح ببراعة في إحداث ثورة داخل النادي من خلال ثلاثة محاور هي: تحسين البنية التحتية، و اعتماد حكامة فعالة، وتنفيذ سياسة تمويلية مستدامة.

ولاحظت الصحيفة أنه بفضل رؤية فوزي لقجع الثاقبة، سوف ينتقل فريق نهضة بركان في غضون سنوات قليلة من ناد متواضع ينتمي للدرجة الثالثة إلى ناد كبير من الدرجة الأولى ينافس من أجل الألقاب، ويشارك بانتظام في المسابقات القارية، بل يعد حاليا واحدا من أفضل النوادي العشر في إفريقيا.

وفي معرض حديثها عن عطاءاته كرئيس للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أشارت صحيفة “ديلي نيشن” إلى أن فوزي لقجع، منذ تعيينه على رأس الجامعة سنة 2014، وضع سياسة رياضية طموحة تستند على ثلاث ركائز، تتمثل في تطوير البيات التحتية، وتحسين حكامة الأندية، وتكوين اللاعبين الشباب.

وكتبت الصحيفة أنه “بإشراف من فوزي لقجع، فازت الأندية المغربية بعدة ألقاب قارية: عصبة الأبطال 2017 للوداد، كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم 2018 للرجاء، كأس الكاف مرة أخرى لنهضة بركان، … “، مذكرة في السياق ذاته بأن الفرق المغربية الأربعة التي دخلت غمار المنافسة في عصبة الأبطال و كأس الكاف سنة 2020 حققت مسارا بدون خطأ حيث تأهلت لنصف النهائي، وهو ما يشكل انجازا تاريخيا فريدا في إفريقيا.

و في ما يتعلق بإنجازاته مع المنتخب الوطني المغربي، أشار كاتب المقال إلى أن النتائج التي حققها أسود الأطلس قد تحسنت بشكل كبير خلال فترة ترؤس لقجع للجامعة.

واعتبرت الصحيفة أن فوزي لقجع، له أيضا رؤية واضحة عن كرة القدم الإفريقية تتماشى مع الإستراتيجية التي رسخها على مستوى كرة القدم المغربية.

وأكدت الصحيفة أنه تحت قيادة لقجع  أصبح المغرب أيضًا أول بلد أفريقي يستخدم تقنية المساعدة بالفيديو (VAR) لمباريات دوري الدرجة الأولى والثانية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد