شوكي: علينا التحلي بالشجاعة ونصفق للحكومة لأنها لم تلجأ لقانون مالية تعديلي

زنقة 20. الرباط

استعرض محمد شوكي، القيادي في حزب “التجمع الوطني للأحرار”، خلال حلوله ضيفا على ندوة نظمتها مؤسسة الفقيه التطواني، مساء اليوم الجمعة، الإنجازات التي قامت بها الحكومة على المستوى الاقتصادي والمالي وعلى صعيد حماية القدرة الشرائية للمواطنين ومواجهة الغلاء، واصفا حصيلتها بالإيجابية.

فعلى الصعيد المالي، قال محمد شوكي إنه يجب علينا التحلي بالشجاعة والتصفيق على حكومة عزيز أخنوش، لأنها لم تلجأ لقانون مالية تعديلي، رغم أن المعارضة عن فهم أو عن غير فهم كانت تطالب به. لافتا إلى أن الحكومة الحالية لم تقم بوقف ميزانية الاستثمار، كما فعلت حكومة بنكيران سنة 2014.

اقتصاديا، أفاد رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، بأن الحكومة دعمت القطاع السياحي بـ 2 مليار درهم، كونه قطاع حيوي ومشغل، كما جاءت كذلك بميثاق الاستثمار الجديد، بهدف تقليص الفوارق المجالية بين الجهات والأقاليم، من خلال منح تحفيزات لتشجيع الاستثمار في الأقاليم الفقيرة.

وفي المجال الاجتماعي، أوضح شوكي أن الحكومة عملت على دعم القدرة الشرائية للمواطنين، من خلال رفع اعتمادات صندوق المقاصة إلى 37 مليار درهم، وتخصيص 5 ملايير درهم لدعم مهنيي النقل، إضافة إلى مأسسة الحوار الاجتماعي الذي كلفت فاتورته المحفظة المالية للدولة 8 مليارات درهم.

على صعيد آخر، شدد القيادي في حزب “الأحرار” على أن الحكومة قامت بمجموعة من الإجراءات الاستباقية لمواجهة غلاء أسعار مجموعة من المنتجات، في ظل ارتفاع ثمنها محليا بسبب الجفاف أو بسبب التغيرات المناخية.

وذكّر شوكي، بأن الحكومة الحالية قامت بإعفاء الأغذية البسيطة الموجهة لأعلاف البهائم والدواجن من الرسوم الجمركية، إضافة إلى إعفاء استيراد البذور الزيتية من الرسوم الجمركية، حتى تستقر أسعار زيوت المائدة.

إضافة لذلك، أضاف محمد شوكي، أن الحكومة عمدت إلى توقيف رسوم الاستيراد على الأبقار، لضمان استقرار أثمنة اللحوم الحمراء، علاوة على توقيف تصدير بعض الخضروات حتى يستقر ثمنها في السوق المحلية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد