ارتفاع التبادل التجاري والسياحي بين المغرب وإسرائيل إلى مستويات قياسية

زنقة 20 ا الرباط

عرفت المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل خلال سنة 2022 تطورا ملحوظا منذ تطبيع العلاقات ودخول المغرب لاتفاقيات “أبراهام”.

وارتفع التبادل التجاري بين البلدين إلى نسبة 32 في المائة فيما عرف السياحة بين المغرب وإسرائيل نسبة قياسية تمثلت في 150 في المئة.

وبلغ حجم التّبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل 55.7 ملايين دولار عام 2022، وفق معطيات رسمية قدّمها معهد اتفاقيات أبراهام للسّلام، ومقرّه في تل أبيب.

وأوردت إحصائيات مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي أن تدفقات الاستيراد والتصدير بين البلدين شهدت نموا ملحوظا بلغ نسبة 32% العام الماضي، مبرزة أن “هذه الزّيادة تمثّل أكثر من ضعف الصفقات التي تمت بين البلدين عام 2020، والتي بالكاد بلغت 22.5 ملايين دولار”.

واعتبر المكتب أن هذا التطور التجاري كان لصالح إسرائيل، التي زادت صادراتها إلى المغرب من 10.2 إلى 37.9 ملايين دولار بين عامي 2020 و2022. كما تطورت الصادرات المغربية إلى الدولة العبرية، إذ زادت من 11 إلى 17.8 ملايين دولار.

وفقًا للإحصاءات الإسرائيلية التفصيلية للأشهر السبعة الأولى من عام 2022 كان أكثر من نصف التجارة بين البلدين في منتجات المنسوجات والملابس، وأكثر من الربع في المنتجات من أصل حيواني أو نباتي. و7.8٪ من التبادلات تتعلق بالآلات والمعدات الطبية والأسلحة.

وكانت صادرات البضائع من إسرائيل إلى المغرب زادت، في عام 2021، بنحو 214 في المائة مقارنة بعام 2020، أو بنحو 12 مليون دولار وتشمل البضائع السيارات والطائرات والسفن ومعدات النقل والبلاستيك والمطاط ومشتقاته والمواد الكيميائية الصناعية والآلات والمعدات الكهربائية وتقنيات الصوت والفيديو.

وفي عام 2020، استوردت إسرائيل من المملكة ما قيمته 9.76 مليون دولار من البضائع، بما في ذلك “الخضار المصنعة” والأسماك المجهزة؛ بل وأيضا الجعة. وفي العام نفسه، صدرت إسرائيل إلى المغرب ما قيمته 11.2 مليون دولار من المنتجات، بما في ذلك الطائرات والمروحيات ومعدات فضائية ومعدات أخرى.

في عام 2021، بلغت قيمة واردات السلع إلى إسرائيل من المغرب 57 مليون دولار، “بانخفاض بنحو 15 في المائة مقارنة بعام 2020، عندما بلغت قيمة الواردات من المغرب نحو 67 مليون دولار”، حسب أوهاد كوهين، مدير التجارة الخارجية الإسرائيلية.

شملت الصادرات المغربية إلى إسرائيل إكسسوارات السيارات ومنتجات النسيج والزيتون والأسماك المعلبة ومواد غذائية أخرى.

يعتزم البلدان من حيث الاستيراد والتصدير تحويل إمكانيات تصل إلى 250 مليون دولار في السنة. وفقا لقاعدة بيانات منظمة الأمم المتحدة للتجارة، بلغت قيمة الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب في عام 2021 30.72 مليون دولار.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد