الطالبي يجري مباحثات مع رئيسة مجلس الشيوخ بمملكة إسواتيني وبحث سبل تطوير العلاقات بين البلدين

زنقةا الرباط

أجرى رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، اليوم الجمعة 03 مارس 2023 بمقر المجلس بالرباط، مباحثات مع  Dlamini Lindiwe رئيسة مجلس الشيوخ بمملكة إسواتيني، والتي تقوم حاليا بزيارة رسمية لبلادنا على رأس وفد برلماني هام.

وحسب بلاغ للمجلس توصل موقع rue20 ، ثمن الجانبان علاقات الصداقة المتينة والمتميزة التي تجمع البلدين وأكدا حرصهما المشترك على توطيد التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.

وخلال هذا اللقاء، أشادت رئيسة مجلس الشيوخ بمملكة إسواتيني بالانخراط القوي للبرلمان المغربي في الدفاع عن القضايا التي تهم القارة الإفريقية وخاصة ما يتعلق بموضوع الهجرة وحقوق الإنسان والتنوع الثقافي والحضاري. وثمنت سياسات المملكة المغربية فيما يخص النهوض بأوضاع المرأة والمساواة بين الجنسين.

وأكدت Dlamini Lindiwe على أهمية تبادل التجارب والخبرات مع البرلمان المغربي، والاستفادة المتبادلة من الممارسات الفضلى في العمل التشريعي والإداري والتقني، مشيدة في ذات السياق بعمق وتطور الممارسة البرلمانية المغربية.

من جهته، نوه راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب بموقف “مملكة إسواتيني الداعم للوحدة الترابية للمملكة. وشدد على العمق الإفريقي للمملكة المغربية وانخراطها القوي في تعزيز التعاون جنوب-جنوب على صعيد القارة الإفريقية على الخصوص، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله”.

وقدم ارئيس مجلس النواب لمحة حول اختصاصات مجلس النواب وتركيبته وخصوصية الثنائية البرلمانية المغربية، وعلاقات مجلس النواب مع باقي المؤسسات الدستورية وعددا من المواضيع ذات الصلة. كما أعرب عن استعداد مجلس النواب لتقاسم تجربته وخبراته مع برلمان مملكة إسواتيني في كل ما يتعلق بالعمل البرلماني وفي مجال الرقمنة والإدارة البرلمانية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد