الحكومة تؤكد تقليص صادرات الطماطم/البطاطس/البصل/ لضمان التموين العادي للأسواق الوطنية

زنقة 20 | الرباط

أكد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الحكومة ستتخذ جميع الآليات والميكانيزمات التي ستضمن التموين العادي و الطبيعي بكميات وفيرة.

وقال بايتاس، خلال ندوة صحافية اليوم الخميس، عقب انعقاد المجلس الحكومي، ردا على سؤال لمراسل رويترز حول صدور بلاغ من جمعية المصدرين المغاربة عن وقف صادرات الطماطم و البطاطس و البصل إلى الاسواق الافريقية، أن الحكومة ستعمل على خفض أسعار الخضر المعنية بارتفاع الأسعار للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين.

و أضاف بايتاس أن كمية الطماطم المزروعة هذا العام أفضل بالمقارنة مع السنة الماضية ، مشيرا الى ان موجة البرد أثرت على الانتاج وهو ما انعكس على الاثمنة.

وفيما يخص اللحوم الحمراء ، قال بايتاس أن الحكومة أقرت إجرائين مهمين في هذا الصدد يتعلق الأمر باستيفاء الرسوم الجمركية لحماية القطيع الوطني ، و تعلق اداء الضريبة على القيمة المضافة.

و أكد بايتاس ، أن المهنيين استحسنوا هاذين الاجرائين ، مشيرا الى ان تأثير هاته الاجراءات سيظهر في القريب العاجل.

أما الحليب ، فقد قال بايتاس أن الحكومة اتخذت مجموعة من الاجراءات أعطت نتائج وهو ما يوضح وفرة منتوجات الحليب.

وشدد المسؤول الحكومي، على أن الحكومة ستضرب بيد من حديد و ستتم مراقبة الاسواق وضبط جميع المخالفات والزجر و تفعيل جميع الامكانيات القانونية و القضائية والزجرية.

و أكد بايتاس أنه لا معنى لاستمرار ارتفاع أسعار مواد عرفت تراجعا مؤخرا والتي يجب أن يستهلكها المواطن بسعر معقول.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد