حكومة سانشيز تعلن تخصيص 800 مليون يورو لتمويل الشركات الإسبانية بالمغرب

زنقة 20 | الرباط

أعلنت وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية ، رييس ماروتو ، اليوم الأربعاء بالرباط ، أن وزارتها ستضاعف من 400 إلى 800 مليون أورو ، خط الائتمان المخصص للشركات الإسبانية للاستثمار في المغرب ، مع التركيز على مجالات مثل الطاقة المتجددة و الطاقة والمياه والابتكار.

وفي حديثها للصحفيين قبل المشاركة في افتتاح منتدى الأعمال الذي سيعقد اليوم الأربعاء في الرباط في مستهل الاجتماع الإسباني المغربي رفيع المستوى ، كشفت الوزيرة عن الاتفاقيتين اللتين سيتم التوقيع عليهما خلال القمة المغربية الإسبانية.

ستوفر إحداها ، التي ستوقعها الشركة الإسبانية لتمويل التنمية (Cofides) مع صندوق الثروة السيادي المغربي إثمار ، للشركات 800 مليون يورو حتى تتمكن الشركات الإسبانية من الاستثمار في المغرب ، مع التركيز على مجالات الطاقة المتجددة. والمياه وتحلية المياه والبنية التحتية والخدمات اللوجستية والصناعة والابتكار.

والاتفاقية الأخرى ستكون حول السياحة، حيث قالت الوزيرة الإسبانية: “المغرب هو أحد أسواقنا الرئيسية ، ليس فقط من حيث الحجم ، ولكن باعتبار أن المغاربة لديهم إقامة ثانية في إسبانيا”.

ووصفت ماروتو العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين بـ “المتينة” ، قائلة أن المغرب هو الشريك التجاري الرئيسي لإسبانيا في إفريقيا وأحد أهم الشركاء على الصعيد الدولي.

و أكدت أن المغرب شريك استراتيجي ، مشيرة الى ان حجم التجارة مع المغرب يتجاوز 18 ألف مليون يورو ، بين الواردات والصادرات ، مذكرة أن هناك أكثر من 600 شركة إسبانية موجودة في المغرب ، باستثمارات قاربت 2000 مليون يورو.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد