رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي يدعو إلى تدبير عودة سكان مخيمات تندوف إلى الوطن

زنقة 20 ا الرباط

دعا رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إلى وضع استراتيجية مناسبة لاستباق وتدبير عودة السكان المغاربة من مخيمات تندوف”.

وأكد الشامي في كلمة له خلال يوم دراسي نظمه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، اليوم الخميس، حول “تطورات القضية الوطنية وجهود الدبلوماسية”، أنه “من الواجب وضع إستراتيجية إستباقية لتدبير عودة السكان المغاربة من مخيمات تندوف تهم بشكل خاص التكفل بوضعهم الصحي والنفسي وإدماجهم مهنيا”.

من جهة أخرى ، أوضح الشامي، أن “تنمية الأقاليم الجنوبية تتطلب استراتيجية بعيدة المدى، وتدبير أمثل للموارد، مشددا على أنه “منذ دعوة جلالة الملك محمد السادس إلى اعتماد نموذج تنموي جديد في المنطقة تم سلك منهجية مبنية على الاستماع والبناء المشترك والذكاء الاجتماعي”.

واعتبر الشامي، أن “المقاربة التي كانت تُعتمد من قبل لتنمية الأقاليم الجنوبية يجب أن تتغير”، مشيرا إلى أن “الدولة كانت هي الطرف الوحيد لكن الآن يجب على القطاع الخاص التدخل أيضا، وتحرير الطاقات ليس فقط في الأقاليم الجنوبية بل على الصعيد الوطني”.

وشدد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي على أن “النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية يبتغي تحقيق أهداف، في أفق عشر سنوات، إذ يسعى إلى مضاعفة الناتج الداخلي الإجمالي للجهات الجنوبية، وخلق أكثر من 120 ألف منصب شغل، من خلال ضخ استثمارات تبلغ 17 مليار دولار”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد