واشنطن تضخ 25 مليون دولار لتعميم تدريس الإنجليزية في الإبتدائي والإعدادي بالمغرب

0

زنقة 20 ا الرباط

جرى أمس الأربعاء بالرباط إعطاء الانطلاقة لبرنامج “جسر إلى التعليم الإعدادي”، الذي يجمع بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب، بشراكة مع مجموعة من الشركاء على رأسهم السفارة الأمريكية بالرباط وشركاء دوليين ووطنيين.

في هذا الصدد قال السفير الأمريكي في الرباط، بونييت تالورا، على صفحته بتويتر، “تشرفت بالانضمام إلى وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى أمس لإطلاق “جسر إلى التعليم الإعدادي” الذي يصل تمويله إلى 25 مليون دولار ، وهو شراكة بين الوزارة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب”.

ويهدف هذا البرنامج، الممتد خلال الفترة 2022-2027، إلى دعم وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لتنزيل مناهج دراسية جديدة تضع المتعلم والمتعلمة في قلب اهتماماتها، وذلك في اللغتين العربية والإنجليزية والعلوم في السلك الإعدادي وفي نهاية السلك الابتدائي.

كما يروم أيضا تحسين نتائج التعلمات في السلك الإعدادي في اللغة العربية والإنجليزية والفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض، وكذا نتائج التعلمات في السنوات العليا من سلك التعليم الابتدائي في اللغة العربية والعلوم، فضلا عن تعميم الممارسات الناجحة في هذه المواد والمستويات الدراسية على المستوى الوطني.

يذكر أن السفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، بونييت تالورا، أكد في تصريح للصحافة على أهمية برنامج ” جسر إلى التعليم الإعدادي “، مبرزا التعاون القائم مع وزارة التربية الوطنية من أجل تحسين جودة التدريس في المدارس المغربية لكافة التلاميذ، وتعزيز الموارد البشرية خاصة في صفوف الاساتذة. وسجل أن البرنامج يدعم جهود المملكة خاصة أنه يركز على مواضيع مهمة مثل اللغات والعلوم، وأنه يتماشى مع النمودج التنموي الجديد.

واعتبر تالوار أن التعليم القوي يعد عماد الاقتصاد، مشيرا إلى نتائجه المتمثلة بالخصوص في خلق مناصب الشغل وتحسين جودة حياة المواطنين خاصة بالنسبة للنساء والفتيات.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد