رئيس الحكومة يوافق على اشتراط إتقان الأمازيغية للحصول على الجنسية المغربية

0

زنقة 20 | الرباط

وافق رئيس الحكومة عزيز أخنوش ، على مقترح قانون تقدم به حزب الإستقلال بمجلس النواب ، يشترط إتقان اللغة الأمازيغية للحصول على الجنسية المغربية.

الخبر أعلنه وزير العدل عبد اللطيف وهبي ، اليوم الثلاثاء ، خلال لقاء رسمي بمدينة الخميسات حول تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية بحضور رئيس الحكومة.

و قال وهبي، أنه بقرار من رئيس الحكومة ، سيتم الاسبوع المقبل خلال المجلس الحكومي مناقشة مقترح قانون قدمه فريق حزب الإستقلال يتعلق بشرط إتقان اللغة الأمازيغية للحصول على الجنسية المغربية.

و ذكر وهبي، أنه في القانون الحالي فإن التقدم للحصول على الجنسية المغربية مشروط بإتقان اللغة العربية ، و في مقترح القانون الذي وافق عليه رئيس الحكومة ستضاف اللغة الأمازيغية.

ويهدف مقترح القانون إلى ملاءمة قانون الجنسية المغربي مع دستور المملكة، الذي أقر عام 2011 بأن الأمازيغية لغة رسمية للبلاد إلى جانب العربية، مُقترحاً تعديل الفصل 11 من قانون الجنسية المغربية الذي ينص على أن من شروط اكتساب الجنسية عن طريق التجنيس “معرفة كافية باللغة العربية”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد