حركة معاً: جدل مباراة المحاماة تسبب في انخفاض ثقة المغاربة في المؤسسات

زنقة20| الرباط

قالت “حركة معاً”، إن “فضيحة وزارة العدل أجهضت فرحة المغاربة بالمنتخب الوطني وتسببت في إنخفاض ثقة المغاربة في المؤسسات”.

وأوضحت الحركة في بيان لها، أنها “كحركة سياسية مواطنه تابعنا بفخر واعتزاز الزخم الايجابي الذي خلفته المشاركة المبهرة لمنتخبنا الوطني في مونديال قطر، والقيم الرفيعة التي روج لها الشباب المغربي في هذه التظاهر الكونية”.

واعتبر الحركة ، أنه “في مقابل هذه الصور الإيجابية، أبى المفسدون من بعض المسؤولين إلا أن يؤكدون تجذر الفساد، واستغلال المواطنين من أجل الاغتناء على رغم من بساطة المبالغ المجانية من المتاجرة في تذاكر مباريات المونديال، وإذا كانت الجهة المعنية قد فتحت تحقيقات في الموضوع فإننا نعبر عن تخوفنا من مآلات التحقيق المفتوح كما درجنا على ذلك في قضايا مشابهة، باستغلال عامل الوقت والذاكرة قصيرة الأمد لدى الرأي العام من أجل طي ملف لطخ سمعة المغرب، وحط من كرامة المواطن المغربي، ورسخ الزبونية والمحسوبية اللتان تعطبان مبدأ تكافؤ الفرص”.

وأضافت الحركة أنه” في سياق نتائج التحقيقات، طلعت علينا قضية امتحان الأهلية لمهنة المحاماة، والتي حملت اتهامات بالفساد والمحسوبية وغياب الاستحقاق وحرمان عموم المترشحين من مبدأ تكافؤ الفرص في ولوج مهنة المحاماة “القطب الأساس في نشر العدل والدفاع عنه”.

وتابعت أنه” كنتيجة لكل هذه الاختلالات يزداد مستوى عدم الثقة في المؤسسات انخفاضا لدى عموم المواطنين، وتنطفئ جذوة الأمل التي تشبعنا بها جميعا في حلم كروي الأجدى منه هو الأمل في تحسن مستقبل الوطن”.

ودعت الحركة في بلاغا” السلطات المعنية إلى اتخاذ جميع الإجراءات القانونية للمحاسبة المتسببين في إهدار حقوق حقوق المواطنين، وتكريس ديمقراطية الزبونية، ونؤكد على استمرار متابعة هاتين القضيتين تجسيدا لمبدإ التمكين السياسي للمواطن المغربي”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد