وزيرة الإدارة: شرط الكفاءة أساسي في تقلد المناصب العليا والإرضاءات السياسية لا مكان لها

زنقة 20 | الرباط

قالت غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أن الولوج إلى المناصب العليا مؤطر بأحكام الدستور والقانون التنظيمي 2/12 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا والمرسوم التطبيقي المتعلق بمسطرة التعيين في المناصب العليا.

و ذكرت الوزيرة ، خلال جلسة شفوية بمجلس المستشارين، أن الهدف من هذه المنظومة القانونية هو ترسيخ مبادئ و معايير واضحة لتقلد المناصب العليا لا سيما المساواة و تكافئ الفرص و الإستحقاق والكفاءة.

و أضافت أن توصيات النموذج التنموي الجديد دعا إلى التجديد المنتظم لمسؤولي الوظيفة العمومية العليا على المستويين الوطني و المحلي والرفع من جاذبية الوظيفة وتحديد وانتقاء خزان للكفاءات المرشحة لتحمل المسؤولية وتثمين خبراتها وقدراتها القيادية.

و أوضحت أن أحكام القانون التنظيمي والمرسوم المتعلقين بالتعيين في المناصب العليا تسمح بفتح باب الترشيحات وتحديد الشروط المطلوبة خاصة منها الكفاءة و التجربة المهنية و المؤهلات العلمية حسب طبيعة المنصب المراد شغله وخصوصيته.

و أكدت الوزيرة، أن الحكومة تولي عناية هامة لهذا الموضوع ، وكل الأشخاص الذين تقلدوا مناصب عمومية لهم من الكفاءة لتنزيل المشاريع الكبرى للمملكة.

مزور، قالت أنه لا يمكن القول بأن جميع المسؤولين المتواجدين في المؤسسات العمومية تلقدوا مناصبهم عبر السياسة ، مضيفة أن الإدارة اليوم تضم كفاءات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد