إعفاء مدير المركز السينمائي بعد فضيحة مهرجان الفيلم الوثائقي بالعيون

0

زنقة 20 | علي التومي

علم موقع Rue20 من مصدر موثوق ، اعفاء مدير المركز السينمائي المغربي بالنيابة، خالد السعيدي، بعد الضجة التي احدثها فيلم وثائقي معروض ضمن مهرجان الافلام الوثائقية بالعيون، حول تحريف شخصية تاريخية من رموز قبائل الصحراء المغربية.

وكان المركز السينمائي المغربي، قد سارع الى اصدار بلاغ رسمي ،اقر فيه بدعم فيلم وثائقي أساء إلى شخصية صحراوية تاريخية وازنة بالأقاليم الجنوبية، وهو الفيلم الذي تم عرضه في مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني بمدينة العيون، قبل أن يتدخل والي الجهة ويوقف المهرجان.

واعترف المركز باستفادة الفيلم المعني من الدعم العمومي سنة 2019، كاشفا أنه تم عرض النسخة النهائية للفيلم في شتنبر 2021، على لجنة الدعم المستقلة التي تضم من بين أعضائها ممثلا للثقافة الصحراوية الحسانية، ووافقت على مضمونه دون أن تثير أي ملاحظة بشأن الوقائع التاريخية الواردة به.

وقال المركز السينمائي في بلاغ له اليوم الاثنين، إن هذا الفيلم الوثائقي الذي كان من الأفلام المعروضة في مهرجان العيون “قد تجاوز مجال الإبداع إلى جهل تام ومدان لشخصية تاريخية وازنة بالأقاليم الجنوبية”.

واعتبر المركز ذلك “تجاوزا غير مسموح به في مجال الصناعة السينمائية، لا سيما وأن الأصل في الأعمال الوثائقية هو سرد الحقائق الموثقة وليس التخييل المباح بالأعمال السينمائية الأخرى، والالتزام بالحقائق التاريخية كما هي واردة بالوثائق الثابتة”.

و أعرب المركز السينمائي الذي يترأسه بالنيابة، خالد السعيدي عن “شجبه الواضح ورفضه القاطع واستنكاره العلني لهذا العمل بالخصوص، وأي عمل لا يحترم الثوابت والوقائع التاريخية اللازمة في الأعمال الوثائقية مهما كانت التبريرات المقدمة من طرف صناعه”.

وقرر عدم تنظيم حفل توزيع جوائز المهرجان المذكور، مع إعداد تصور شامل لإصلاح منظومة الدعم العمومي الموجه للمهرجان نظرا لأنها “لم تعد تستجيب للأهداف المتوخاة منها”.

وكان والي جهة العيون الساقية الحمراء، قد أمر بوقف المهرجان المذكور، بعدما تمت الإشارة في فيلم “زوايا الصحراء زوايا وطن” للمخرجة مجيدة بنكيران، إلى أن الشيخ “سيدي أحمد الركيبي” ليس مغربيا وليس وليا من أولياء الله الصالحين لأنه عاقر.

وأثار ما تضمنه الفيلم حالة غليان وسخط وعدم الرضى عبر عنه شيوخ وأعيان ووجهاء وفعاليات قبيلة الشرفاء الركيبات، وهو ما دفع بوالي العيون، عبد السلام بكرات، إلى الأمر بوقف فعاليات المهرجان وإلغاء الحفل الختامي.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد