المجلس الإقتصادي والإجتماعي يوصي بإحداث وزارة خاصة بالجالية

0

زنقة 20 | الرباط

اقترح المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، تعيين وزير منتدب لدى وزير الخارجية مكلف بالجالية.

 

وقال أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس خلال لقاء صحفي خصص لعرض خلاصات رأي المجلس حول “توطيد الروابط بين مغاربة العالم والمغرب .. الفرص والتحديات” أن الوزير المنتدب سيهتم بتفعيل وتتبع استراتيجيات القطاع.

في هذا الصدد ، دعا رئيس المجلس إلى تحويل مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج إلى مؤسسة عمومية استراتيجية تمثل الفاعل والذراع العملياتي لتنزيل استراتيجية مغاربة العالم، بتشاور مع باقي الفاعلين والأطراف المعنية، علاوة على إحداث، داخل سفارات المملكة، فروع للمؤسسة العمومية الاستراتيجية المسؤولة عن تنزيل استراتيجية مغاربة العالم على صعيد البلدان المضيفة.

وتابع أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو أيضًا إلى دعم المواهب المهاجرة، وتقليل العقبات التي تحول دون مشاركتهم في الشبكات العلمية والتكنولوجية والأنشطة الثقافية، ولا سيما من خلال إقرار أحكام ضمن الترسانة التشريعية والتنظيمية تسهل تنقل الكفاءات المغربية العاملة في الخارج، خصوصا الأساتذة والخبراء والباحثين الجامعيين.

وأوضح أن الأمر يتعلق أيضًا بتأهيل الآليات المالية والإجراءات الإدارية لاستقبال المشاريع الاستثمارية والتحويلات المالية بشكل أفضل، من خلال تشجيع الفاعلين في القطاع المالي المغربي على تطوير منتجات تكميلية وجذابة للادخار والتقاعد لفائدة مغاربة العالم.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد