المصانع الملوثة مهددة بضريبة الكربون في المستقبل

0

زنقة 20 | الرباط

كشفت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي عزم الحكومة منح شهادة أصل الكهرباء المنتجة من مصادر طاقات متجددة، والتي ستمكن المستهلكين الصناعيين من تفادي ضريبة مستقبلية للكربون.

وقالت ليلى بنعلي، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء، “إن الحكومة تعمل على وضع نظام لمنح شهادة أصل الكهرباء المنتجة من مصادر طاقات متجددة وذلك لتمكين المستهلكين الصناعيين والنسيج المقاولاتي من إثبات مصدر الطاقات التي تستعملها في سلسلة الإنتاج لديهما، وبالتالي تفادي أي ضريبة مستقبلية للكربون”.

وأوضحت الوزيرة، أن “الولوج إلى الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة سيمكن الشركات من تحسين فاتورتها الطاقية، بالإضافة لتمكينها من توفير منتوجات تستجيب للمعايير التي تصنفها كمنتوجات خضراء لا تطبق عليها ضريبة الكاربون المزعم تطبيقها”.

وأضافت بنعلي، أن “الحكومة عملت على تسريع الانتقال الطاقي وتطوير الطاقات المتجددة من خلال مجموعة من الإجراء ات، أولها إصدار عدد من النصوص التنظيمية التي طال انتظارها منذ سنة 2011 والثاني منذ 2015، وإصدار القرار المشترك الذي يمكن الصناعيين والمقاولات من الولوج غلى الطاقات المتجددة عبر الشبكة الكهربائية ذات الجهد المتوسط، وذلك في إطار القانون المتعلق بالطاقات المتجددة، إضافة إلى إصدار قرار المحدد لمناطق استقبال مشاريع الطاقة الشمسية الذي سيمكن من منح تراخيص إدارية لتطوير مشاريع من الحجم المتوسط والصغير وبالتالي تفعيل عدد من المشاريع في هذا الإطار”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد