شركة إسرائيلية تشرع في التنقيب عن الغاز الطبيعي بسواحل بوجدور

0

زنقة20ا الرباط

قال موقع ” WALLA” الإلكتروني الإسرائيلي بأن شركة “NewMed Energy” الإسرائيلية ستتولى التنقيب عن الغاز الطبيعي في بوجدور وإنتاجه.

وأضاف الموقع، أن شركة نيوميد إنيرجي الإسرائيلية وقعت يوم الثلاثاء الماضي اتفاقيات مع وزارة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة بالمغرب وشركة Aderco للحصول على ترخيص للتنقيب وإنتاج للغاز الطبيعي أو النفط من خلال “رخصة بوجدور أتلانتيك للتنقيب”.

كما أشار ذات الموقع الإخباري، أن الإعلان عن هذا العقد هو جزء من خطوة استراتيجية واسعة من شأنها أن تجعل “NewMed Energy” كيانا رائدا للطاقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وحسب المصدر نقسه، فإن هذه الإتفاقيات التي ستمتلك “نيوميد” ستشكل 37.5٪ من حقوق رخصة الاستكشاف وتمتلك شركة Adarco نسبة 37.5٪ إضافية وسيتم تخصيص النسبة المتبقية (25٪) لوزارة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية.

وخلال مؤتمر المستثمرين وفق ذات المصدر، والذي عقد في فبراير الماضي كشفت شركة نيوميد إينرجي أنها في عملية متقدمة للحصول على تراخيص الإستكشاف من المغرب.

وتفرض كل هذه الإتفاقيات شرط الحصول على موافقة وزارة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة ووزارة المالية بالمملكة المغربي بالإضافة لموافقة عن الجمعية العمومية لشركة نيوميد إنيرجي.

ومن المقرر أن تصل مدة صلاحية “رخصة بوجدور أتلانتيك” طيلة 8 سنوات،وبعد 30 شهرا من تاريخ منح الترخيص سيتم إجراء تحليل جيولوجي وجيوفيزيائي وأول عملية حفر استكشافية ستكون خلال السنتين القادمتين.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد