وزارة الصحة تطلق حملة وطنية حول الوقاية من داء السكري وارتفاع ضغط الدم

زنقة 20 | الرباط

تطلق وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الحملة الوطنية للوقاية من المضاعفات الناجمة عن الأمراض المزمنة “السكري وارتفاع ضغط الدم”.

وأوضح بلاغ للوزارة، اليوم الأربعاء، أن هذه الحملة تعد فرصة لزيادة الوعي والتذكير بأهمية التشخيص المبكر لداء السكري وارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية، مما يسمح بالتكفل السريع لتجنب المضاعفات، مع التشديد على أن التكفل الصحيح بداء السكري و / أو ارتفاع ضغط الدم يُجنب تطور مضاعفات خطيرة ومُكلفة وبالتالي يُقلل من الوفيات المبكرة.

وبحسب البلاغ فإن هذه الأمراض تعتبر من بين مشاكل الصحة العامة الرئيسية نظرا لانتشارها المتزايد، وكشفها وتتبعها غير الكافي، إضافة إلى تأثيرها على زيادة مخاطر القلب والشرايين والكلي، والتي تظل مخاوف طبية واجتماعية واقتصادية حقيقية.

وتُعد كثرة الجلوس والعادات الغذائية غير السليمة والسمنة الناتجة عنها من بين أبرز مؤشرات الإصابة بالأمراض المزمنة، وتعكس الارتباط المتكرر بين ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع 2، وكذلك مع عوامل الخطر الأخرى في إطار متلازمة التمثيل الغذائي، مع تأثير مضاعف على مخاطر القلب والشرايين بشكل عام.

وتتفق جميع التوصيات على أهمية الإقلاع عن التدخين، وضرورة تغيير العادات الغذائية، والقيام بنشاط بدني منتظم، وتنظيم أو فقدان الوزن، وتعتبرها جزءا لا يتجزأ من العلاج والتكفل بأي مريض.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المغرب يواصل زيادة الاستثمارات فيما يخص الرعاية والوقاية من مرض السكري من أجل ضمان ولوج الأشخاص المعنيين إلى الرعاية الصحية مع اعتبار السيطرة على هذا المرض ببلدنا مسؤوليةً فرديةً وجماعيةً، تتمثل في إجراءات منسقة ومتضافرة بين صانعي القرار ومهنيي الصحة ومختلف الشركاء المعنيين.

وبهذا الصدد، تقدم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الدعم لأكثر من مليون شخص من مرضى السكري وأكثر من مليون و800 ألف من مرضى ارتفاع ضغط الدم بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية.

وأكدت الوزارة أنه على الرغم من المجهودات التي يبذلها بلدنا لاسيما للوقاية من داء السكري وتسهيل ولوجية التشخيص والرعاية الصحية، وكذا إدماجه بسلة خدمات التغطية الصحية الشاملة، فمازالت الحالة الوبائية لداء السكري وآثاره على المستوى الاقتصادي تثير قلقا كبيرا.

وأشارت بيانات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إلى أن أكثر من 25.000 طفل مصاب بداء السكري، وأكثر من 2.7 مليون بالغ مصاب بداء السكري، 49 في المائة، منهم لا يعرفون مرضهم، وأكثر من 2.2 مليون شخص هم عرضة للسكري و56 في المائة من مرضى السكري يعانون ارتفاع ضغط الدم، مضيفة أن هذا الارتباط بين داء السكري وارتفاع ضغط الدم يشكل خطورة على الصحة بحيث يضاعف مخاطر الإصابة بمضاعفات خطيرة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد