في نفس اليوم.. سلوفينيا تدعو إلى حل سياسي لقضية الصحراء وتبون يعلن إمدادها بالغاز لـ3 سنوات

0

زنقة 20 | الرباط

أكد مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية بجمهورية سلوفينيا، أهمية إيجاد حل سياسي، واقعي وقائم على التوافق لقضية الصحراء، طبقا لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

جاء ذلك في بلاغ مشترك صدر عقب مباحثات أجراها اليوم الاثنين بالرباط، رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، و أورشكا كلاكوشار زوبانشيش رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا.

المسؤولة السلوفينية ، حظيت أيضا اليوم باستقبال وزير الخارجية ناصر بوريطة.

وباعتبار المغرب شريكا أساسيا للاتحاد الأوروبي وفاعلا مهما على مستوى القارة الإفريقية وحوض البحر الأبيض المتوسط، أكد الجانبان على أهمية تقوية الشراكات الرامية لتعزيز التفاهم المشترك، والاستقرار والتنمية الاقتصادية.

وأعرب الجانبان عن أهمية إيجاد حل سياسي واقعي وقائم على أساس التوافق لقضية الصحراء، كما جاء في قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

من جهة أخرى، استقبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء، نائب الوزير الأول، وزيرة الشؤون الخارجية لدولة سلوفينيا، كانيا فايون.

وحسب بيان لرئاسة الجمهورية الجزائرية ، حضر الاستقبال الذي جرى بمقر رئاسة الجمهورية، كل من وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة مدير ديوان رئاسة الجمهورية، عبد العزيز خلف، ووزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب.

و وقعت اليوم الثلاثاء، الشركة الوطنية الجزائرية للمحروقات “سوناطراك” عقدا لشراء وبيع الغاز الطبيعي مع شركة جيوبلن السلوفينية وهذا لتزويد سلوفينيا بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب الغاز الذي يربط الجزائر بإيطاليا وذلك لمدة ثلاث سنوات، اعتبارا من شهر يناير 2023.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد