هل يستغل الخازن العام للمملكة قربه من الملك لمقاومة الإصلاح؟

0

زنقة 20 . الرباط

يبدون أنَ الفيدرالية الديمقراطية للشغل تتجه نحو الإنخراط في مواجهة مباشرة مع الخازن العام للمملكة، نور الدين بنسودة، على خلفية ملف “بريمات أطر ومسؤولي وزارة المالية”.

محمد دعيدعة، رئيس الفريق الفيدرالي بمجلس المستشارين، اعتبر أن نورد الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة “مازال يعمل وفق منطق العهد البائد”، ومُعتبرا أنهُ ”لا يريد أن يتأقلم مع السياق الدستوري والسياسي الذي يربط المسؤولية بالمحاسبة ويستغل قربه من الملك”، بحكم أنه كان زميل دراسة محمد السادس.

وأشار دعيدعة، في تصريح لـيومية “أخبار اليوم”، إلى أنَ الخازن العام “يقود مقاومة شرسة” تجاه أي إصلاح لنظام العلاوات وإخضاعه للشفافية والمحاسبة، بعد تنصيص القانون المالي لسنة 2015 على تحويل بريمات وزارة المالية إلى حسابات خصوصية خاضعة لمراقبة البرلمان.

وزاد دعيديعة، موضحاً أن الخازن العام للمملكة يحجب عن وزير الاقتصاد والمالية المعطيات الحقيقية حول علاوات 5000 موظف وأكثر من 120 مسؤولا بالخزينة العامّة.

وسبق لـحزب العدالة والتنمية أن خاض مواجهة مفتوحة مع الخازن العام للملكة نورالدين بنسودة ردا على إعتراضه على مجموعة من القرارات التي يتخذها وزراء الحزب الحاكم خصوصا في مجال التوظيفات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد