تقرير: 44 ألف طفل ولدوا خارج الزواج بجهة الدار البيضاء

0

زنقة 20 ا الرباط

كشفت جمعية إنصاف الحقوقية أن هناك 210 أما عازبة و24 طفلا يتم التخلي عنهم يوميا، فيما تضم جهة الدار البيضاء لوحدها 44 ألف طفل ولدوا خارج مؤسسة الزواج، بمعدل 3366 طفلا سنويا.

وأوضحت جمعية إنصاف في بلاغ صحفي، أن إشكالية الأمهات العازبات في المغرب تجسد وحدها مجموعة من الانتهاكات المترابطة والمركبة، على المستوى القانوني، الاقتصادي، الاجتماعي والنفسي، إضافة إلى تزايد حجم الظاهرة، حيث تشير الإحصاءات المسجلة في الدراسة التي أجرتها جمعية إنصاف على المستوى الوطني سنة 2010 إلى ارتفاع ملحوظ خلال الفترة الممتدة من 2003 إلى 2009 في عدد الأمهات العازبات الذي بلغ أكثر من 210 ألف أم عازبة، كما تم في نفس الفترة تسجيل التخلي عن 24 طفلا يوميا.

وقد تم تحيين هذه الدراسة سنة 2015 على مستوى جهة الدار البيضاء، خلال الفترة الممتدة من 2004 إلى 2014، فتبين أن هناك 44 ألف طفل ولدوا خارج إطار علاقة الزواج، أي ما يعادل 3366 طفل سنويا في نفس الفترة، كشفت الدراسة أنه تم التخلي عن 9400 طفلا في نفس المنطقة. بمتوسط 850 طفلا متخلى عنهم سنويًا.

وأضافت الجمعية الحقوقية أن وضعية الأمهات العازبات تتميز بالهشاشة الاجتماعية والحرمان العاطفي، كما تعتبر مؤشرا دالا على فجوات حقوق الإنسان في تشريعات بلدنا المتعلقة بهذه الفئة وعلى انتهاك حقوقها، رغم إقرار الدستور المغربي بسمو الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب على القانون المحلي.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد