بعد المرحلة التجريبية.. انطلاق عملية تسجيل المواطنين في السجل الإجتماعي الموحد

زنقة 20 | الرباط

بعد المرحلة التجريبية من السجل الوطني للسكان، والتي انطلقت في شهر دجنبر 2021، بكل من الرباط والقنيطرة ، تم مؤخراً توسيع عملية التسجيل لتشمل باقي العمالات و الاقاليم.

وعرفت مجموعة من العمالات و الاقاليم ، إنطلاق عملية تسجيل المواطنين والمواطنات بالسجل الوطني للسكان والسجل الإجتماعي الموحد بجميع الملحقات الإدارية.

مشروع قانون المالية لسنة 2023، تحدث عن أن تعميم السجل الوطني للسكان سيتم قبل متم 2022، والسجل الاجتماعي الموحد على الصعيد الوطني قبل متم سنة 2023.

وسيتم لهذا الغرض تعبئة وتكوين قرابة 5000 عونا وتأهيل 1500 مركزا لحصر عدد الفقراء بربوع المملكة.

وسيمكن هذا الإجراء، بحسب هذه المذكرة، من انطلاق منح التعويضات العائلية بناء على معايير الأهلية لهذين السجلين، وذلك موازاة مع الإصلاح التدريجي للمقاصة وتعويض البرامج الاجتماعية الحالية.

ووفقا لمذكرة تقدم مشروع قانون المالية، فإن الحكومة تبذل مجهودات مهمة قصد تعميم آلية الاستهداف في الآجال المحددة، وذلك عبر تعبئة وتكوين 4.500 عونا في مراكز خدمة المواطنين، و400 عون في الأقاليم، وتأهيل 1.500 مركزا لخدمة المواطنين وكذا تأهيل مقرات الباشويات والملحقات الإدارية والقيادات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد