المغرب يشيد منصات صناعية لتفكيك الطائرات و السفن العملاقة بكلميم

زنقة 20 | الرباط

تم أمس السبت ، التوقيع على سبع اتفاقيات تهدف إلى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية بجهة كلميم وادى نون ،على هامش اللقاء الثالث لنقاشات “MD Talks”، المنظمة تحت شعار “الطاقات المتجددة، ورش شامل في صلب النموذج التنموي الجديد”.

وتتعلق الإتفاقيات الموقعة بين وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، وامباركة بوعيدة رئيسة جهة كلميم وادنون ووالي الجهة الناجم أبهي ، بمذكرة تفاهم لإنشاء منظومتين صناعيتين في جهة گلميم لتفكيك الطائرات والسفن.

بينما تتعلق الاتفاقية الإطارية الثانية بإنشاء مناطق نشاط اقتصادي في المنطقة أما الاتفاقية الثالثة فتتعلق بإعادة تأهيل الأسواق الأسبوعية في المنطقة.

كما تم إبرام ثلاث اتفاقيات استثمار أخرى في إطار “فريق العمل المعني بالسيادة الصناعية” ، الذي أنشأته الوزارة في إطار عرض “المغرب للشركات الصغيرة والمتوسطة”.

الأولى ستسمح بإنشاء وحدة لمواد البناء الصناعية في كلميم باستثمار قدره 17 مليون درهم ، مما سيتيح خلق 60 فرصة عمل ، بما في ذلك 36 وظيفة دائمة.

الاتفاقية الثانية تهدف إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لوحدة صناعية للأسماك باستثمارات 14 مليون درهم (248 فرصة عمل منها 158 وظيفة دائمة).

أما الاتفاقية الثالثة فتتعلق بتجهيز وحدة إسمنت صناعية باستثمار 68 مليون درهم (610 وظائف منها 110 وظيفة دائمة).

وأخيراً ، على صعيد التنمية الاجتماعية ، تم توقيع اتفاقية تعاون وشراكة بشأن إنشاء مجمع للا مريم للتأهيل الاجتماعي في كلميم و سيتطلب هذا المشروع استثمار 25.2 مليون درهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد